المدرسة الدولية الحكومية
المدرسة الدولية الحكومية


تعرف على نظام «البكالوريا الدولية»

منةالله ممدوح

السبت، 13 أكتوبر 2018 - 03:39 م

البكالوريا الدولية "Diploma Program" ، يطلق عليها "جواز السفر الذهبي لدخول الجامعات"، ويعني الحصول على شهادة البكالوريا الدولية تخرج الطالب من مدرسة تطبق هذا البرنامج باعتراف وإشراف مؤسسة البكالوريا الدولية ،وتعد شهادة البكالوريا الدولية ذات قيمة عالية في جميع أنحاء العالم، وبها يتمكن الطالب من التسجيل في معظم الجامعات.

ومؤسسة البكالوريا الدولية هي مؤسسة تعليمية غير ربحية أسست في جنيف عام 1968م، على يد مجموعة من المعلمين الموهوبين ذوي التفكير المتطــور في مدرسة جنيف العالمية، بمساعدة من عدد من المدارس العالمية الأخرى.

بدأت الفكرة ببرنامج خاص يهدف إلى تحضير الطلاب للالتحاق بالجامعات العالمية أيـــاً كانت، وذلك من خلال تأمين تعليم عالمي للطلاب الدارسين في البرنامج ، ويتم تقديم ثلاثة برامج تعليمية تعمل على رفع مستوى التعليم الدولي للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3-19 سنة.

مميزات برنامج البكالوريا الدولية

- برامج البكالوريا الدولية معترف بها دولياً، وتكفل للطلاب التكيّـف وتنمي القدرة على التعليم المستمر.

- تخضع المدارس لعملية تقييم من قبل البكالوريا الدولية.

- تمر المدارس المعتمدة لدى البكالوريا الدولية بعملية اعتماد شاملة تقوم على تقديم برنامج أو أكثر لدراسة مصادر المدارس ومستوى الالتزام بمهام برامج البكالوريا الدولية وفلسفتها.

- يهتم البكالوريا بتطوير المعلم ورفع مستواه.

· تصدر البكالوريا الدولية منشورات لإدارة المدرسة والمعلمين والطلاب للاطلاع على البرامج والمقررات التعليمية .

 

عدم التركيز على النمط التقليدي

يعتمد تطبيق برنامج البكالوريا الدولية بشكل كبير على المعلم في إعداد الوحدات الدراسية، والتخطيط المسبق، ليتفاعل الطلاب خلال تنفيذ هذه الوحدات بالاستعانة بمصادر التعلم المختلفة والمتنوعة.

كما يعمل المعلمون على إعداد مصادر جديدة للخبرة التعليمية وفق المعايير العالمية التي وضعتها منظمة البكالوريا الدولية ، مما يعني عدم التركيز على النمط التقليدي القائم على الكتاب المدرسي الأوحد في بعض المواد.

 

منهج  دبلوما البكالوريا

المجموعة الأولى : اللغات الأم .

المجموعة الثانية : اللغات الثانية .

المجموعة الثالثة : العلوم الإنسانية .

المجموعة الرابعة : مقررات الرياضيات .

المجموعة الخامسة : العلوم التطبيقية " أحياء – كيمياء – فيزياء "

المجموعة السادسة : الفنون أو المقررات الاختيارية .

 

يذكر أن المدارس الدولية الحكومية تتبع نظام البكالوريا بمناهجها ، و قال وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أن المدارس تقدم للطلاب الشهادات الأمريكية والبريطانية  IB  بتكلفة 15 ألف جنيه فقط سنويًا، موضحا أن هذه المدارس تلتزم بتدريس مواد الهوية القومية للطلاب، وتدير مؤسسة المدارس المصرية الدولية، المدارس بالكامل وتقدم لها الدعم الفني والمحتوى التعليمي، مؤكدا أن هناك نحو 10 مدارس حكومية مصرية، تدخل الخدمة بعدد من المحافظات، اعتبارًا من العام الدراسي الجديد 2018/2019، بتكلفة 15 ألف جنيه فقط، وتقدم للطلاب شهادات دولية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة