السيسى وبوتين.. 6 لقاءات تعزز علاقات مصر وروسيا
السيسى وبوتين.. 6 لقاءات تعزز علاقات مصر وروسيا


قبل اللقاء السابع

السيسى وبوتين.. 6 لقاءات تعزز علاقات القاهرة وموسكو

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 07:56 ص

فى أعقاب ثورة 30 يونيو، تبادل الزعيمان المصرى والروسى زيارات فى القاهرة وموسكو، وشهدت زيارات السيسى منذ كان وزيرا للدفاع ترحيبا روسياً خفف الضغوط عن القاهرة، واستمرت تلك الزيارات بعد توليه الرئاسة.


ويعد اللقاء المرتقب بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى روسيا الخميس القادم هو اللقاء السابع حيث جمعتهما 6 لقاءات فى روسيا ومصر، وعلى هامش اللقاءات الدولية بالإضافة لزيارة قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى عندما كان لا يزال وزيراً للدفاع، حيث قام فى 14 فبراير 2014 بزيارة لموسكو وعقد لقاء مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى أهدى الرئيس فى تلك الزيارة جاكيت يحمل علامة النجمة الحمراء، تعبيرا عن تقديره للزيارة.


وخلال اللقاء تم التوقيع على صفقة أسلحة تشمل طائرات ميگ-29، وأنظمة دفاع جوى من عدة طرازات، ومروحيات مي-35 ومنظومات صاروخية ساحلية مضادة للسفن، ومختلف أنواع الذخائر والأسلحة الخفيفة، وفى 12 أغسطس 2014 قام السيسى بزيارته الثانية فى منتجع سوتشى على البحر الأسود، وكانت هذه هى أولى جولاته لبلد غير عربى أو أفريقى منذ أدائه القسم الرئاسى قبلها بشهرين.

 

أثناء الزيارة، اتفق الرئيسان على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. ووعد بوتين بتسريع صفقات الأسلحة لمصر. وفى ختام القمة المصرية الروسية أعلن السيسى أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس الذى سينفذ خلال سنة.

 


وفى 9 فبراير 2015، بدأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين زيارة رسمية إلى مصر استغرقت يومين، وتمت مناقشة العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع فى المنطقة العربية بخاصة الأعمال الإرهابية التى تشهدها الساحة العربية والعالمية، كما بحث الجانبان كافة المجالات الاقتصادية والسياسية، وتطرقت المحادثات إلى مستقبل عملية السلام فى الشرق الأوسط.

 


وفى 9 مايو 2015 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيارة روسيا، لمشاركة الصديق الروسى احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على ألمانيا النازية فى الحرب العالمية الثانية، وكانت المرة الأولى التى تدعو فيها روسيا رئيسا مصريا لهذه المناسبة الجليلة لديهم.

 


وفى 25 أغسطس 2015 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى بالرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» فى موسكو وتباحث الرئيسان سبل دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة المزمع إقامتها وإمكانية إنشاء مصر منطقة للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الجمركى الأوراسى والاتفاق على اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثمارى مشترك بين كل من مصر وروسيا والإمارات لصالح تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية فى مصر.


وفى 5 سبتمبر 2016 التقى الرئيسان على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، التى تستضيفها مدينة هانجتشو الصينية، واستهل الرئيس الروسى اللقاء، بالتأكيد على الأهمية التى توليها بلاده لتطوير العلاقات التاريخية الوثيقة مع مصر فى جميع المجالات. 


وفى 4 سبتمبر 2017 عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لقاءً ثنائيًا مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين على هامش قمة «بريكس»، التى يحضرها الرئيسان، وذلك للتباحث بشأن عدد من الموضوعات الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة