صورة من الموقع
صورة من الموقع


إعلان قائمة «العجائب الفلكية السبع» لمصر القديمة

محسن جود

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 02:32 م

أعلنت الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، قائمة بالعجائب الفلكية السبع لمصر القديمة.

وقالت الجمعية، في بيان رسمي، إن معبد أبو سمبل بأسوان يأتي على رأس القائمة وجاء في المركز الأول، تلاه الهرم الأكبر بالجيزة، ثم معبد الكرنك في شرق الأقصر بالمركز الثالث، ثم معبد الدير البحري في البر الغربي للأقصر فى المركز الرابع، وجاء معبد دندرة غربي مدينة قنا، في المركز الخامس، ومعبد هابو غرب الأقصر في المركز السادس، وأخيرًا معبد إدفو في المركز السابع.

وقال د. أحمد عوض، إن القائمة هي نتاج عمل استمر 3 سنوات، في إطار مشروع تبنته الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية برئاسة أيمن أبوزيد، وتضمن رصد وتوثيق الظواهر الفلكية في عمارة مصر القديمة، وما شيده قدماء المصريين من مقصورات ومعابد، وذلك بموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار المصرية.

وأشار "عوض" إلى أن إعلان القائمة يأتي ضمن جهود تستهدف الترويج لـ"سياحة الفلك الأثري"، أو ما صار يعرف اليوم في كثير من بلدان العالم بالسياحة الفلكية.

ومن جانبه، قال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أيمن أبو زيد، إن الفرق العلمية والبحثية المتحصصة بالجمعية، تواصل إعداد قوائم أخرى بأهم ما تضمه مصر من عجائب وآثار وظواهر علمية وفلكية فريدة، مشيرا إلى أن قائمة العجائب الفلكية السبع لمصر القديمة، هي الثانية بعد إعلان الجمعية عن قائمة "العجائب السبع لمصر القديمة".

وتهدف تلك القوائم، بحسب "أبو زيد"، لإلقاء مزيد من الضوء على المعالم الأثرية المصرية، وتحقيق رواج سياحي يتناسب والقيمة التاريخية والمعمارية والفنية والفلكية، لما شيده ملوك وملكات ونبلاء مصر القديمة من آثار.

محافظة الاقصر

محافظة الاقصر

محافظة الاقصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة