رانيا علواني
رانيا علواني


صور| رانيا علواني.. ذهبية في الرياضة وذهبية في الإدارة

أحمد بدرة

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 04:01 م

يصادف اليوم، 14 أكتوبر، ميلاد «السمكة الذهبية» رانيا علواني، أحد أهم وأبرز الأيقونات الرياضية في تاريخ مصر ليس فقط لتفردها وتميزها في الرياضة كممارسة ولكن أيضا لتفوقها في مجالات الإدارة الرياضية المختلفة.

 

 

في عام 1977 ولدت علواني بحي الجيزة لأسرة رياضية متميزة فوالدها د.عمرو علوانى لاعب فريق الكرة الطائرة السابق بالأهلي ورئيس الاتحاد الإفريقي، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة حاليًا، كما كان لأبناء عمومتها باع طويل مع التنس فمحمد و مروة و مي علوانى من أهم أبطال مصر في اللعبة، كما عملت مروة في اتحاد التنس كعضوة في وقت سابق.

 

 

وبدأت السمكة الذهبية رحلتها مع السباحة وهي في السادسة من عمرها وكان أول انتصار لها بالبطولة الإفريقية بتونس والتي استطاعت رانيا خلالها أن تفوز بعشر ميداليات بعد أن جمعت 119 نقطة من أصل 207 نقطة جمعها المنتخب المصري.

 

 

لم تتوقف انجازات علواني عند هذا الحد لكنها استطاعت أن تحصل على خمس ميداليات ذهبية وخمس ميداليات أخرى برونزية وذهبية في الدورة الإفريقية الخامسة وأن تكون أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق المائة متر حرة، وأول فتاة تكسر حاجز الـ28 ثانية في سباحة الخمسين مترًا حرة.

 

وتوالت انجازات علواني حتى أصبحت من أفضل 11 سباحة على مستوى العالم، كما أختارتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC كأفضل ناشئة عربية عام 1992، بالإضافة إلي فوزها بكأس السوبر في بطولة جنيف كأحسن سباحة بعد أن فازت بسباق 500 متر حرة.

 

وكان الإنجاز الأبرز في تاريخ علواني هو فوزها بمدليتين ذهبيتين وفضية في دورة ألعاب البحر المتوسط كأول مصرية وعربية وأفريقية في التاريخ.

 

وطوال مسيرتها استطاعت السمكة الذهبية أن تحصد 77 ميدالية دولية وإفريقية ومحلية.

 

ولم يكن تفرد علواني الرياضي عائقا أمام حياتها الدراسية حيث أنها استطاعت أن تتخرج من كلية العلوم جامعة عام 1999 من جامعة ميثوديست الجنوبية بالولايات الأمريكية، ثم حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 2004 لتصبح طبيبة في مجال النساء والتوليد.

 

 

وعلى الجانب الإداري كان لها بصمة واضحة فكانت عضو اللجنة الأولمبية الدولية، عضو اللجنة الأولمبية المصرية، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، عضو المكتب التنفيذي للمنظمة العالمية لمكافحة المنشطات WADA، عضو اللجنة الطبية باللجنة الأولمبية الدولية، عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية والمصرية ومؤسسة جمعية الأولمبيين المصريين والمشرفة الفنية على المنتخب القومي للسباحة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة