القمر قرب سيد الخواتم (زحل)
القمر قرب سيد الخواتم (زحل)


القمر قرب سيد الخواتم.. اليوم

ناريمان محمد

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 04:18 م

يرصد بسماء المنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأحد 14 أكتوبر، وقوع القمر بالقرب من كوكب زحل سيد الخواتم، في ظاهرة فريدة، يمكن مشاهدتها بسهوله بالعين المجردة، وهي فرصة رائعة للتصوير الفوتوغرافي.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، يعتبر زحل أبعد كوكب في نظامنا الشمسي الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة، وعلى الرغم من أن الكوكب يبعد عن الأرض 10 وحدات فلكية في الوقت الحالي، إلا أن زحل يضيء كنجم من المرتبة الأولى بسبب حجمه الضخم، إضافة إلى حلقاته العاكسة لضوء الشمس التي تميل باتجاه الأرض، لذلك فإن هذا الكوكب ساطع إلى حد ما في سماء الأرض في عام 2018.

وكانت حلقات زحل بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر العام الماضي 2017 ، حين أصبح جانبها الشمالي مشاهدا وبكل وضوح بالنسبة للراصدين من خلال التلسكوب، وهو منظر لم يرى منذ العام 2003 ، عندما كان الجانب الجنوبي للحلقات في أقصى ميلان له باتجاه الأرض.

ويستغرق كوكب زحل 29 سنة ليكمل دورة واحدة حول الشمس، ولذلك في كل 14 سنة ونصف تقريبا نشاهد أما الوجه الشمالي أو الجنوبي لتلك الحلقات، ولرؤية الحلقات اليوم أو في الأيام المقبلة، فهناك حاجة لاستخدام التلسكوب فالمشهد سيكون في غاية الجمال بمجرد حلول ظلمة الليل.

جدير بالذكر، أن القمر مساء يوم الاثنين  15 أكتوبر، سيكون لايزال بالقرب من زحل، ولكن سيكون قد غيره موقعه، وانتقل ليكون واقعا إلى يسار زحل بالنسبة للراصد، وذلك نتيجة حركة القمر نحو الشرق في مدارة حول الأرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة