لاعبو المنتخب
لاعبو المنتخب


5 أزمات تضرب استقرار المنتخب

أبوالوفا الخطيب

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 11:32 م

 

ارتباك فى الحراسة.. والطرفين الأيمن والأيسر.. وغياب «الأسطى» ورأس الحربة

 

الفوز العريض والكبير الذى حققه المنتخب الوطنى على سواتينى برباعية مقابل هدف فى الجولة الثالثة للتصفيات المؤهلة للبطولة الافريقية والتى ستقام فى الكاميرون ٢٠١٩ رسم لنا المنهج الذى يسير عليه المكسيكى خافيير أجيرى المدير الفني.. فالانتصار «الرباعي» للفراعنة جاء ليؤكد لنا على خمسة أزمات ومشاهد وبالقطع تعد تحديات أمام الجهاز الفنى فى مرحلة البناء للمنتخب فى المرحلة الحالية.

 

الأزمة الأولى: تتمثل فى حراسة المرمى والتى تواجه تغييرا جذريا فى تلك المرحلة بعد اعتزال الحارس المخضرم عصام الحضرى عقب العودة من منافسات كأس العالم وهو الاعتزال الاجبارى الذى فرض على الحضرى بعد واقعة البرامج الرياضية المصورة له ولزملائه فى فندق الاقامة فى المونديال. 

 

فقد شعر الحضرى أن هناك قرارا فى الجبلاية سيتم اتخاذه بإيقافه لمدة عام ومن ثم آثر الرحيل حتى ينجو من العقوبة فى نهاية مشواره مع حراسة المرمي.. وقد نجح الجهاز الفنى فى علاج أزمة الحراسة واعتزال الحضرى بوجود كوكبة متميزة فى حراسة المرمى فى الدورى المحلي.. وفى مقدمتهم محمد الشناوى الذى تألق مع المنتخب فى المونديال خاصة أمام أورجواى فى الجولة الأولي.

 

بالاضافة الى محمد عواد حارس الوحدة السعودى ومحمود جنش حارس الزمالك والذى ساهم مع فريقه فى الفوز بكأس السوبر المصرى السعودى على كأس الرئيس عبدالفتاح السيسي.. وضم أجيرى الحارس الرابع محمد ابوجبل حارس سموحة وهناك فى المشهد من بعيد الحارسان المخضرمان شريف اكرامى واحمد الشناوى العائد من الاصابة بقطع فى الرباط الصليبى والذى حرمته من المشاركة مع المنتخب فى المونديال.. وبالاضافة الى المهدى سليمان وعامر عامر.

 

الأزمة الثانية: الظهير الأيمن.. بلاشك أن الظهير الايمن «الباك اليمين» يعد من أبرز الأزمات التى تواجه الفريق الوطني.. فبعد أن كان أحمد فتحى لاعب الاهلى الظهير التاريخى للمنتخب طوال السنوات الماضية وآخرها مشاركته فى المونديال بروسيا.. إلا أن خافيير أجيرى استبعده منذ تدريبه للفريق.. رغم تأكيد هانى رمزى المدرب الوطنى بأن فتحى من القوام الاساسى للمنتخب إلا أنه تم استبعاده من معسكر مباراة النيجر ثم معسكر سواتينى.

 

ومنح اجيرى الفرصة لأحمد المحمدى المحترف فى صفوف استون فيلا الانجليزى والذى بات كابتن المنتخب فى ظل استبعاد فتحى صاحب الـ٣٤ عاما.. وحتى الآن نجح المحمدى فى استثمار الفرصة فى الطرف الايمن بل ونجح فى احراز أول هدف له بقميص المنتخب أمام سواتينى وبجانب المحمدى فإن اجيرى ضم محمد هانى لاعب الاهلى الذى يحظى بحب وصداقة النجم الدولى محمد صلاح حيث إنه دائما يشاركه فى الغرفة فى معسكرات المنتخب منذ انضمامه لمعسكر الفراعنة.

 

الأزمة الثالثة: الظهير الأيسر.. الحال فى المنتخب فى الطرف الايسر لايختلف كثيرا عن نظيره الايمن. فلايوجد فى المنتخب ظهير ايسر اساسى وصاحب خبرة كبيرة سوى محمد عبدالشافى المحترف فى السعودية.. ورغم أن أجيرى لم يقم بضمه للفريق منذ العودة من المونديال مثل حال احمد فتحي.. إلا أن الجميع لم يشعر بوجود بديل على مستوى يليق بمنتخب مصر.. ورغم اجتهاد ايمن اشرف فى هذا المركز إلا أنه لم يقدم أوراق اعتماده رسميا فى هذا المركز.. والمطلوب أن يحسم الجهاز الفنى أمره فى المرحلة المقبلة وقبل مواجهة تونس فى التصفيات الافريقية اما بعودة عبدالشافى أو اختيار ظهير أيسر يجيد فى هذا المركز المؤثر.

 

الأزمة الرابعة: غياب صانع الالعاب.. بات المنتخب يفتقد بصورة جلية لعدم وجود صانع العاب حقيقي.. أو الاسطى فى خط الوسط والدائرة.. فى الفترة الماضية كان عبدالله السعيد هو العنصر الفاعل سواء فى الأهلى أو المنتخب فى هذا المركز الاستراتيجى واستطاع السعيد أن يعوض اعتزال النجم محمد ابوتريكة.

 

وجاء تراجع مستوى عبدالله السعيد ومن ثم حاول جهاز المنتخب فى البحث عن بديل ووضع أجيرى عمرو وردة فى هذا المركز ورغم اجتهاده فى المباراة الأخيرة إلا أنه لم يعط الصورة الكاملة لسد العجز فى هذا المركز.. وفى بعض الاحيان يلجأ أجيرى إلى الاعتماد على محمود حسن تريزيجيه.. وتبدو المرحلة المقبلة قد تدفع جهاز المنتخب فى التفكير لعودة عبدالله السعيد أو ضم محمد مجدى قفشة والأخير هو اللاعب الوحيد الذى يملك أدوات الاجادة فى هذا المركز فى حال استمرار استبعاد عبدالله.

 

الأزمة الخامسة: رأس الحربة.. بات هذا المركز يمثل أزمة حقيقية للكرة المصرية فبعد النجوم العظام على مختلف الاجيال على ابوجريشة واسامة خليل ومحمود الخطيب وايمن منصور مرورا بعماد متعب وعمرو زكي.. بات المنتخب يلعب فى احيان كثيرة بدون رأس حربة فمنذ اعتزال عماد متعب وعمرو زكى واللذين حققا ثلاث بطولات افريقية مع المعلم حسن شحاتة اصبح رأس الحربة بعدهما فى مهب الرياح.. وذلك لاصابة مروان محسن بقطع فى الرباط الصليبى فى الموسم الماضى وحتى بعد عودته لم يستطع العودة لكامل مستواه وايضا عدم تميز احمد حسن كوكا.

 

بالاضافة الى اصابة احمد على لاعب المقاولون العرب والزمالك والاسماعيلى السابق والذى ضمه اجيرى مؤخرا لكن الاصابة ابعدته عن الانضمام كما تم استبعاد صلاح محسن مهاجم الاهلى للاصابة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة