وزير الثقافة اليمني خلال مشاركته فى اجتماع وزراء الثقافة العرب
وزير الثقافة اليمني خلال مشاركته فى اجتماع وزراء الثقافة العرب


وزير الثقافة اليمني: «الحوثية» تعمل على تجريف تراثنا وفرض نمط ثقافي معادى للعرب

نادية البنا

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 - 08:33 م

 

طالب وزير الثقافة اليمني الدكتور مروان دماج المجتمع الدولي بإدراج «الحوثية» على قائمة الحركات الإرهابية، مؤكدا أن الحركة الحوثية المدعومة من إيران والتي تنطلق من منطلقات عنصرية وتستخدم أساليب إرهابية.


وأضاف خلال كلمته اليوم أمام الدورة الواحدة والعشرون لوزراء الثقافة العرب، أن «الحوثية» تعمل على تجريف التراث الثقافي اليمنى وتسعى للقضاء على تنوعه وتعدده وفرض نمط ثقافي أحادى ومعادى للثقافة والمحيط العربي لليمن، كما تشارك في تخريب وتهريب الآثار اليمنية والمخطوطات لطمس التراث الثقافي لبلد تتجاوز عمر حضارته الخمسة آلاف عام.

 
وأشار «دماج» إلى الظروف القاسية التي يعيشها الشعب اليمنى جراء انقلاب مليشيا المتحالفة مع دولة معادية للعرب وتأثير ذلك على المسار الذي اختاره اليمنيون في ثورتهم السلمية والذي توج في مؤتمر الحوار الوطني بوضع خارطة للمستقبل الديمقراطي والتعددي العادل القائم على الحرية والمساواة واحترام التعدد والاختلاف.

 

وأوضح أن المكونات السياسية الوطنية تمكنت من صياغة وثيقة دستورية كان من المنتظر عرضها على الشعب للنقاش والمصادقة، مما أدى إليه الانقلاب واجتياح المدن والمحافظات من إشعال للحرب بغرض فرض هيمنة حركة ترفض الديمقراطية والمساواة والعدالة وتريد فرض نظام ينتمي للعصور الوسطى مكرسا لأزمة أسباب النزاع والفرقة في المجتمع، مشددا على انه بدون القضاء على هذا الانقلاب والانتصار للدولة الشرعية التي تؤمن العدالة والكرامة والمساواة لجميع المواطنين فلن تعرف اليمن السلام والاستقرار.

 

وأضاف وزير الثقافة أن اليمن وحتى في ظروفه هذه يدرك أهمية وقيمة الثقافة في الخروج من منطق الحرب والغلبة على أساس الحرية والمساواة والسيادة، ولا شك أن دورنا كوزراء ثقافة عرب هو المساهمة في خلق المؤسسات الثقافية القادرة على المساهمة في إبداع هوية عصرية لشعوبنا ومجتمعاتنا انطلاقا من تراثنا الغني والمتنوع.

 

تأتى اجتماعات الدورة الواحدة والعشرون لوزراء الثقافة العرب، بالتزامن مع احتفالات وزارة الثقافة المصرية بالذكرى الستون لإنشائها .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة