وزيرة الدفاع الإثيوبية عائشة محمد موسى
وزيرة الدفاع الإثيوبية عائشة محمد موسى


لأول مرة.. إثيوبيا تعين امرأة كوزيرة للدفاع.. وتستحدث وزارة للسلام

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 01:34 م

في سابقة غير معهودة للحكومة الإثيوبية، قرر رئيس الوزراء أبي أحمد، الثلاثاء 16 أكتوبر تعيين عائشة محمد موسى وزيرة للدفاع، على أن تصبح أول امرأة مسلمة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.


ووفقًا لسكاي نيوز، فإن المرأة الإثيوبية حظيت بحصة غير مسبوقة في الحكومة الإثيوبية الجديدة التي أعلنها رئيس الوزراء، خاصة بعد أن شغلت النساء نصف الحقائب الوزارية -10 حقائب-، بما في ذلك حقيبة الدفاع، ووزارة جديدة، أُطلق عليها «وزارة السلام».


جاء الإعلان اليوم خلال جلسة للبرلمان الإثيوبي خصصت للمصادقة على مقترح أبي أحمد، لتقليص عدد الوزارات في حكومته والتشكيل الوزاري الجديدة.


وقال رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد،  أثناء عرض قائمة مرشحيه إن «وزيراتنا سيحطمن المقولة القديمة بأن النساء لا يصلحن للقيادة».  ويرتقب أن تتولى رئيسة البرلمان السابقة موفريات كاميل وزارة السلام.


وتعتبر هذه الحكومة الجديدة التي تضم عشرين عضوا، هي الثانية التي يشكلها أبي أحمد منذ توليه منصبه في أبريل الماضي.


الحكومة الجديدة


تمثلت أبرز ملامح التشكيل الوزاري الجديد، المؤلف من 19 وزيرا _بينهم 10 نساء_، فيما تم الإبقاء على 4 وزراء من الحكومة السابقة، أبرزهم وزير الخارجية، ورقينه جبيو، ووزير المياه والري، سليشي بقلي، وزير الصحة الإثيوبي، أمير أمان.


فيما تولت، مفريات كامل، التي استقالت من رئاسة البرلمان الإثيوبي خلال جلسة البرلمان اليوم لتتولى وزارة السلام التي تم استحداثها. وتشرف وزارة السلام على جهاز الاستخبارات والأمن الوطني؛ وكالة أمن شبكات المعلومات؛ ومفوضية الشرطة الفيدرالية، وفقًا لموقع العين الإماراتي.


من هي وزير الدفاع الإثيوبية الجديدة؟


تنحدر عائشة من إقليم عفار وتقلدت عدة مناصب في الحكومة السابقة وعينها آبي أحمد في أبريل الماضي وزيرة للبناء.


وكانت عائشة محمد موسى عينت في أبريل الماضي وزيرة للبناء وهي رئيسة لمجلس نواب الشعب (البرلمان) الإثيوبي، كأول امرأة تتولى المنصب في تاريخ البلاد، خلفا لرئيسه السابق "أبا دولا جمدا".


وصادق البرلمان الإثيوبي (547) عضوا بالإجماع على التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة، أبي أحمد، التي ضمت لأول مرة 10 نساء، في تاريخ إثيوبيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة