محافظ أسوان محافظ أسوان

هل تنجح توصيات جامعة أسوان في إنهاء معاناة 15 ألف طالب مع المواصلات؟

مصطفي وحيش الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 02:42 م

يعاني ما يزيد عن 15 ألف طالب بفرع جامعة أسوان الجديدة الذي يضم 7 كليات افتتحت هذا العام بمدينة أسوان الجديدة من ندرة المواصلات.

 

فالمدينة لا يخدمها سوى عدد 2 ميكروباص تابعين للجهاز يبدأ خط سيرها من أمام محكمة أسوان إلى المدينة ولهم مواعيد محددة تبدأ من السابعة صباحا وتنتهي في الخامسة، ولذا يلاقى طلاب الجامعة الأمرين سواء في الذهاب لكلياتهم أم العودة منها. 


والتقت "بوابة أخبار اليوم" بعدد من المتضررين سواء من أولياء الأمور والطلاب، وفى البداية تسأل المحاسب "إيهاب زارع" أحد أولياء الأمور عن كيف تقدم إدارة الجامعة على افتتاح 7 كليات تضم ألاف الطلاب دون التفكير في توفير وسائل مواصلات لهم من جميع أحياء مدينة أسوان؟، موضحا بأن المدينة لم تكتمل الخدمات بها خاصة وسائل المواصلات حيث لا يخدمها سوى عدد 2 ميكروباص فقط وتتوقف هذه الخدمة مع حلول الغروب.

 

وأبدى كثير من الطلاب عدم رضاهم وغضبهم من عدم توافر وسائل مواصلات طول اليوم الدراسي لتقلهم من المناطق السكنية المختلفة إلى مقر الجامعة.

 

وقال الطالب أسلام م . أ.. بكلية التجارة أن وسائل المواصلات تقتصر على سيارات السرفيس وهى أيضا غير متوافرة وتختفي منذ الثانية ظهرا، وقالت الطالبة رحمة إن الطالبات تعاني من الوقوف كثيرا تحت أشعة الشمس الحارقة حيث لا يوجد مظلات لحمايتنا من أشعة الشمس أو الأمطار، فضلا عن أن فرصتنا في استقلال المواصلات تكون أقل بكثير من الطلاب الذين يسارعون ويتدافعون للفوز بمقعد بالميكروباص، ونفشل نحن في العثور على وسيلة مواصلات فنضطر للسير مسافات بعيدة على الطريق الصحراوي الغربي على أمل العثور على وسيلة للمواصلات.

 

ومن جانبها عقد مجلس جامعة أسوان اجتماعا لبحث الأزمة برئاسة د.أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة والذي أكد أنه تم التنسيق مع إدارة المرور بأسوان لتثبيت تواجد عدد 86 سيارة ميكروباص تحمل خط السير بمدينة أسوان الجديدة وتشديد الرقابة المرورية والأمنية عليها للتأكد من التزام هذه السيارات بخطوط السير المحددة، علاوة على توفير عدد  8 سيارات للنقل الجماعي بالتنسيق محافظة أسوان بواقع 4 أتوبيسات لخط صحاري و4 أتوبيسات لمقر الجامعة بأسوان الجديدة علي مدار اليوم، علاوة على إنشاء 5 مظلات بموقف الطلاب بمدينة أسوان الجديدة لحماية أبنائنا الطلاب من حرارة الشمس. 

 

وقال إنه سيتم التنسيق مع محافظة أسوان لفتح تراخيص ميكروباص وميني باص جديدة للعمل بمقري الجامعة في مدينة أسوان الجديدة وصحاري علاوة على فتح خطوط سير جديدة بين مختلف مواقف أسوان وبين الجامعة.

 

وأشار عثمان إلى تشكيل غرفة عمليات لإدارة أزمة المواصلات من كلا من رئيس مباحث المرور ومنسق الجامعة بمدينة أسوان الجديدة ومسئول المواقف ومدير النقل الجماعي بمحافظة أسوان ومسئول السيارات بالجامعة لمواجهة أي تكدس أو زحام للطلاب أثناء خروجهم في وقت الذروة  والمتابعة المستمرة علي مدار اليوم، علاوة على توفير 4 أتوبيسات من الجامعة يتم توفيرها من خطوط سير أعضاء وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة لكي تعمل في نقل الطلاب والطالبات إثناء حالة الزحام الشديد.

 

ومن جانبه أعطى اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان توجيهاته بالتنسيق بين مشروع النقل الداخلي والجامعة لتوفير وسائل مواصلات للطلاب والطالبات وقام بتدشين 7 أتوبيسات مينى باص ضمن مشروع النقل الداخلي التابع للمحافظة كمرحلة أولى، لدفعهم للعمل في خطوط السير المختلفة وخاصة في أثناء فترات الذروة وبالمناطق التي تشهد تكدس للركاب بطريق السادات والطرق المؤدية لمباني الجامعة بصحارى ومدينة أسوان الجديدة.

 

وذلك عقب إجراء أعمال الصيانة الشاملة من تغيير قطع غيار وعمرات للمواتير وسمكرة ودهان وإطارات جديدة، بالإضافة إلى تنجيد المقاعد الداخلية وذلك بتكلفة إجمالية وصلت إلى نحو مليون جنيه.
 

.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة