قصر القومسيون الطبي بأسيوط
قصر القومسيون الطبي بأسيوط


صور| قصر القومسيون الطبي.. تحفة معمارية فريدة طالها الإهمال بأسيوط 

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 03:17 م

 

أحد القصور الفارهة التي وصفت بها محافظة أسيوط، في مخطوطة نادرة في مكتبة الكونجرس الأمريكي بعنوان أسيوط المصرية مدينة "القصور"، أنشئ سنة 1914 قبل الحرب العالمية الأولي، بأموال وجيه لوتس، الذي كان واحداً من أثرياء مدينة أسيوط، وأهم مضارب في بورصة القطن المصرية، والعالمية.. إنه قصر القومسيون الطبي.

 

القصر سمي بعد ثورة 1952 بعد أن تم تأميم أموال صاحبه، ووضعت الدولة يدها عليه وسلم إلى مصلحة الإصلاح الزراعي، وسُمي بقصر  الاصلاح الزراعي، حيث خصص لأن يكون تابعاً لمديرية الاصلاح الزراعي "قلم الاصلاح الزراعي بأسيوط" ما بعد عام 1954 وفقاً، واستمر على ذلك مؤسسة حكومية حتى عام 1975 وبعد ذلك استلمه القومسيون الطبي، ليظل مؤسسة حكومية حتى أوخر الثمانينات من القرن الماضي، وتسلمته الكنيسة بعد أن عُد وقفاً لها من اموال الورثة بعد أن خرج اصحابه خارج مصر ولم يعود أحدهم، ويعد مدوناً في وزارة الآثار باسم الانبا يؤانس أسقف أسيوط.

 

بُني على يد مهندسين من المتخصصين في العمارة الإيطالية، والفرنسية، بدءً من عام 1911  وانتهي في عام 1914، المبني على مساحة 789 متر يحتوي على جنينة مساحتها ضعفي المبني، وغرفة إدارة شؤون المنزل وهي مرتفعة عن مدخل القصر بـ 21 درجة سلم، بجوار البوابة مباشرة تحتها غرفة خفير القصر، أما عن الجانب الايسر من المبني فيوجد ثلاثة غرف ارضية وحمام هم غرف الخدم تهدمت اغلب معالمهم.

 

القصر من الداخل بدروم بمساحة القصر كاملة، و 6 غرف في كل دور، تشمل على غرفة الطعام، وغرفة مكتب فارهة، وغرفة ضيافة لضيوف القصر، ودرهة واسعة تشمل ثلث مساحة القصر من الداخل في الدور الاول وضمت هذه المساحة للطرقات والغرف في الدور الثاني، وغرفة المطبخ وحمامين كبيرين وحمامين صغيرين ملحقين بالغرف.

 

الدور الثاني شمل 6 غرف منها 3 غرف نوم، وغرفة معيشة، وغرفة مكتب وسينما، وغرفة طعام خاصة بالدور، والقصر من الخارج يحتوي على خمسة تيجان مثلثة كل واحدة منها تحوي نافذة تهوية على الطراز الإيطالي مستوحاه من القصور الإيطالية القديمة، ومدخنة كبري، ومدخل القصر بـاربعة عشر سلماً يصعد للدور الأول وداخل القصر يحتوي على ستة اعمدة يحمل عليها القصر  تظهر في الدرهة الرئيسية.

 

ويعد القصر في العام تحفة معمارية نادرة طالها الأهمال بشتي طرقه فقد ظهرات علامات الشروخ والتصدع في بعض حوائط القصر من الخارج وضم إلى أموال الكنيسة وتحديداً لإيبارشية الاقباط بأسيوط، وتحولت جنينة القصر من الخارج بفعل الاهمال إلى مقلب قمامة كما تم هدم أجزاء من الصور الذي يلتف حول القصر  ومات أغلب المزروعات التي كانت في الجنينة لأنه لايوجد من يرعي زراعتها.

 

وقال أحمد عوض وكيل وزارة الآثار، إن القصر الذي كان يشغله القومسيون الطبي القديم27 شارع الجمهورية والمعروف بقصر الإصلاح الزراعي, والذي يرجع تاريخه إلي عام1914 م, وقد منضم فعلياً لوزارة الآثار، وتحت يد الكنيسة باسم الأنبا يؤانس ومن المفترض أن تقوم الكنيسة بترميمه تحت أشراف الوزارة وتكلف به الكنيسة بالكامل ويظل تحت يد الكنيسة باشراف كامل من وزارة الآثار المصرية.

 

أكدت الباحثة أسماء سيد فرغلي، الحاصلة على درجة الماجستير في الآثار الإسلامية بكلية الآداب بجامعة أسيوط، أن الطرز المعمارية التي ظهرت في أوروبا أثرت على العمارة المدنية في القرن التاسع عشر في مدينة أسيوط، وقدمت الباحثة من خلال بحث بعنوان "قصور مدينة أسيوط خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين الميلادي.. دراسة آثارية فنية مقارنة" دراسة وصفية لعدد من قصور هذه المدينة.

 

كما قدمت دراسة تحليلية مقارنة للعناصر المعمارية بهذه القصور، ودراسة مواد البناء المستخدمة في إنشائها، فضلًا عن دراسة الوحدات والعناصر الزخرفية المتعددة التي زينت هذه المباني، وأساليب تنفيذ هذه الزخارف، بالإضافة إلى معرفة الطرز المعمارية الأوروبية المختلفة التي تأثرت بها العمارة في مصر بشكل عام.

 

أثبتت الدراسة أن العديد من العناصر المعمارية والزخرفية متأثرة بالطرز الأوروبية، وأن قصور مدينة أسيوط غير مألوفة حيث إنه لم يوجد لها أمثلة مشابهة في قصور مدينة القاهرة، وأن التشابه الكبير بين الوحدات المعمارية والزخرفية للقصور، دليل على أنها لم تكن عشوائية ولكنها ناتجة عن نمط معماري ساد في البلاد في تلك الفترة وربما تعكس تأثيراً معمارياً وفنياً وفد من أوروبا، واثبتت الدراسة أن كل هذه المباني ترجع إلى عهد كل من عباس حلمي الثاني، والملك فؤاد مما يؤكد مدى الازدهار المعماري في مدينة أسيوط خلال عهديهما.

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

قصر القومسيون الطبي بأسيوط

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة