شيخ الأزهر خلال اللقاء
شيخ الأزهر خلال اللقاء


خلال لقائهما اليوم في قصر الرئاسة في روما..

صور| «الطيب»: العلاقة بين الفاتيكان والأزهر تجاوزت اتفاق الرؤى للعمل المشترك

إسراء كارم

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 03:23 م

 

التقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الثلاثاء، الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا"، في قصر الرئاسة في روما، وذلك في إطار زيارة فضيلته الحالية إلى إيطاليا.

 

وأعرب الدكتور أحمد الطيب، في بداية اللقاء، عن سعادته بزيارة إيطاليا، ذلك البلد العريق الذي تربطه بجمهورية مصر العربية وشعبها علاقات تاريخية وطيدة، على مختلف الأصعدة السياسية والثقافية والاقتصادية، وهو ما يعكسه التطور الكبير الذي شهدته علاقات البلدين في الآونة الأخيرة، لافتا إلى أن إيطاليا بما تملكه من تاريخ وثقافة عريقة، شكلت منذ القدم جسرا للتواصل ما بين جنوب أوروبا ومصر.

 

وأشار «الطيب» إلى أهمية العمل المشترك بين المؤسسات الدينية وقياداتها من أجل تعزيز السلام العالمي، ورفع المعاناة عن الفقراء والمستضعفين، مؤكدًا وجود اتفاق في الرؤى بين الأزهر الشريف والفاتيكان في القضايا الإنسانية، وأن الأمر تجاوز مرحلة اتفاق الرؤى إلى العمل المشترك، معربًا عن اعتزازه بالعلاقة التي تجمعه مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان.

 

ولفت الإمام الأكبر إلى أن وجود الدِّين مهم للغاية في حياة البشر؛ لضمان أن تسير الحياة بشكل انسيابي وهادئ، وأن علماء ورجال الدين في حاجة إلى دعم الرؤساء والسياسيين، بما لهم من سلطة وتأثير، من أجل تحقيق السلام المأمول ومواجهة التحديات اللاأخلاقية المعاصرة.

 

وأبدى الرئيس الإيطالي عن اعتزازه باستقبال شيخ الأزهر، الذي يمثل رمزًا كبيرًا للسلام والحوار، لافتًا إلى أن العلاقات الأخوية التي تربط فضيلته بالبابا فرنسيس تشكل نموذجًا لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين زعماء الأديان، وأن الصورة التي جمعتهما معًا في القاهرة أسقطت الكثير من الحواجز والجدران في نظر العالم، في ظل ما يعانيه من أوضاع صعبة، مؤكدًا أن التعاون بين الأزهر والفاتيكان قادر على المساهمة بقوة في تعزيز قيم التعايش والحوار، ومواجهة محاولات استخدام الدين كمبرر للعنف في ظل اضطراب المفاهيم لدي البعض.

 

وأشاد الرئيس "سيرجيو ماتاريلا" بالدور المهم الذي يقوم به الأزهر في مواجهة أفكار التطرف والعنف، وتعزيز قيم التعايش والحوار، في ضوء ما يملكه الأزهر من حضور وتأثير واسع بين المسلمين عبر العالم؛ ولما يتصف به منهجه من اعتدال وانفتاح، منوهًا بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر وإيطاليا، وأن البحر المتوسط لا يفصل بينهما، بل يوحدهما ويساعد على تجاوز أي معوقات قد تواجه صداقتهما العميقة، مؤكدًا تطلعه لزيارة القاهرة، وأنه حريص علي تشرفه بزيارة الإمام الأكبر في مشيخة الأزهر.

 

حضر اللقاء من الوفد المرافق للإمام الأكبر: الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والمستشار محمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شؤون الوافدين في الأزهر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة