اطباء الجراحات الدقيقة بمستشفيات جامعة أسيوط
اطباء الجراحات الدقيقة بمستشفيات جامعة أسيوط


الأولى في مصر والشرق الأوسط..

رئيس جامعة أسيوط يشيد بوحدة الجراحات الميكروسكوبية

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 04:01 م

 

أشاد د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، بوحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية التابعة لقسم جراحة العظام بكلية الطب بالجامعة، والتي تعد الوحدة الأولى من نوعها والمتخصصة في أدق جراحات اليد والجراحات الميكروسكوبية في مصر والشرق والأوسط.

وأشار "الجمال"، إلى قيام الوحدة بدورها التعليمي المنوط بها منذ نشائها عام 1996، وهو العمل على تدريب العديد من الأطباء من مصر ومن كافة الدول العربية والأجنبية وإعداد أجيال متعاقبة من الكوادر المتميزة، والأساتذة المتخصصين، والذين نجحوا في نقل خبراتهم العلمية إلى العديد من الدول على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال مشاركته في افتتاح وقائع ورشة العمل الدولية العاشرة والمتخصصة في جراحة الأعصاب الطرفية، والتي تنظمها وحدة الجراحات الميكروسكوبية بالجامعة، بحضور البروفيسور رافايل ريونسو أستاذ الجراحات الميكروسكوبية بجامعة نيوميكسيكو بالمكسيك، إلى جانب نخبة من الأساتذة والأطباء وأعضاء هيئة التدريس من قسم العظام بكلية الطب، وكوكبة من كوادر وأعضاء الوحدة ورواد العمل الجراحي المتخصص في الأعصاب الطرفية في عدد من الجامعات المصرية.

وأوضح "الجمال"، أن الورشة تعد من أقوى البرامج والأنشطة العلمية المتخصصة التي دأبت الوحدة على تنظيمها للعام العاشر على التوالي، والتي تقدم نماذج ومحاضرات علمية وعمليات جراحية حية، وهو ما يمثل إضافة لخبرات المشاركين في مجال الأطراف العصبية، معلنًا عزمه إقامة جمعية لكل المتدربين وخريجي الوحدة وبين كافة المتخصصين في جراحة الأطراف العصبية والجراحات الميكروسكوبية، للتواصل فيما بينهم والتعرف على أحدث الإنجازات والأبحاث العلمية في ذلك المجال، وذلك من شأنه الإسهام في تعميم الخبرات العلمية وتبادلها.

ومن جانبه، أكد البروفيسور رافايل، أن الورشة تمثل فرصة لتبادل الخبرات العلمية والاطلاع على كل ما هو جديد ومتقدم في ذلك النوع المعقد من الجراحات، مشيدًا بنجاح تجربة وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بكوادرها، وروادها في إجراء أدق العمليات الجراحية الميكروسكوبية وأكثرها صعوبة.

ومن جانبه، أعرب د. عمرو السيد عن امتنانه للدكتور طارق الجمال رائد ومؤسس الوحدة، وأحد أشهر وأبرز المتخصصين في الجراحات الميكروسكوبية في الوطن العربي، مؤكداً أن الورشة تستهدف هذا العام تدريب الأطباء المتخصصين على إجراء جراحات الأعصاب الطرفية المتقدمة وتوصيلها، وعلاج الحالات المستعصية لقطع الضفيرة العصبية خلال الحوادث أو أثناء الولادة، مشيرًا إلى أن الورشة تشتمل على تدريب أكثر من 30 طبيبًا من دول الكويت واليمن والسودان ومصر، لافتًا إلى أن الورشة تتضمن إجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة وبثها بصورة حية للمتدربين.

وصرح د. وليد رياض الأستاذ المساعد بقسم العظام، ورئيس اللجنة المنظمة للورشة، أن الورشة تضمنت تكريم د. بسام محمد عداس، والبرفيسور رافايل ريونسو، مشيرًا إلى أن برنامج الورشة يتضمن فى اليوم الأول التدريب العملي للمتدربين على كيفية توصيل الأعصاب الطرفية وذلك باستخدام فئران التجارب، أما اليوم الثاني فيتدرب المشاركين على أعضاء طبيعية، ويتم خلال اليوم الثالث إجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة وبثها بصورة حية للمتدربين فى القاعة الملحقة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة