صورة من جولة رئيس الوزراء بمحافظة بورسعيد
صورة من جولة رئيس الوزراء بمحافظة بورسعيد


مدبولي: ما تحقق في أنفاق القناة معجزة هندسية بكل المقاييس

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 04:19 م

 

تفقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال زيارته لمحافظة بورسعيد منطقة الأنفاق بشرق التفريعة، ورافقه خلالها وزيرا التنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد والفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

 

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول تقدم الأعمال بأنفاق الإسماعيلية، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يخص الأعمال المدنية، تم الانتهاء من مستوى الطريق ومتبقي طبقة الأسفلت، كما تم الانتهاء من أعمال الدهان داخل الأنفاق بنسبة 50%.

 

كما أشار العرض إلى أنه فيما يتعلق بكل من "service building" "ventilation building"، فقد تم الانتهاء من المباني شرقاً وغرباً، ويتم حاليًا الانتهاء من مرحلة التشطيبات، وفيما يخص "pump building" فقد تم الانتهاء من المبنى شرقاً ومن المتوقع الانتهاء من المبنى الغربي خلال أيام.

 

وأضاف العرض أنه تم الانتهاء من توصيل المواسير الخاصة بنظام الصرف، وكذلك الانتهاء من تركيب حاملات الكابلات أسفل مستوى الطريق، وجار الانتهاء من حاملات الكابلات المعلقة، كما أوضح العرض أنه وصل موقع الأعمال التوريدات الخاصة بمراوح التهوية، وبنظام الاضاءة، وبكابلات الاشارة الخاصة بأنظمة الاتصالات اللاسلكية، وتم إجراء كافة الاختبارات الخاصة بها، كما أشار العرض إلى أنه تم التدريب التشغيلي لطقم التشغيل بأنفاق الإسماعيلية خلال الفترة من 16/9 حتى 30/9 باسبانيا.

 

كما استمع رئيس الوزراء إلى تقرير حول تقدم الأعمال بأنفاق بورسعيد، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالأعمال المدنية داخل الأنفاق فقد تم الانتهاء تماماً من سطح الطريق داخل النفق وصب خرسانة الطريق ومتبقي الطبقة الاسفلتية، كما تم تركيب trays حاملة الكابلات وجميع مواسير الصرف، وكذا تم الانتهاء من المبني الإداري رقم (1) والبدء في أعمال الحفر للمبني الإداري رقم (2)، وجار تنفيذ مباني الطلمبات والمحولات.

 

وأضاف العرض أنه وصل موقع الأعمال التوريدات الخاصة بحوالي 50% من المراوح، وجميع حاملات خطوط أنابيب الصرف الصحي وتم تركيبها، وتم توريد عدد 4 مولدات كهربائية، وأجهزة التزويد المستمر للطاقة ups، وجميع الكشافات الخاصة بالأنفاق وصلت الموقع.

 

كما تمت الإشارة خلال العرض إلى أنه جار التجهيز لسفر طقم التشغيل خلال الفترة من 18/11 حتى 2/12/2018 للتدريب التشغيلي لأنفاق بورسعيد في ألمانيا والنمسا.

 

وقال د. مصطفى مدبولي إن ما حققه المصريون في أنفاق قناة السويس يعد معجزة هندسية بكل المقاييس، وأنا كمواطن ومهندس مصري فخور بكل ما تحقق، ولدى ثقة بأنه سوف يتم تدريس ما أنجزه المصريون في هذا المشروع في كليات الهندسة.

 

وأضاف: الخبراء الأجانب أكدوا سابقا أن مدة تنفيذ الأنفاق لا تقل عن 12 سنة، وعندما ينفذها المصريون في أقل من ذلك بسنوات، يجب أن نوجه لهم الشكر للجميع، بداية من كل مسئولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكذلك شركات المقاولات المنفذة، مشيرًا إلى أن العد التنازلي لافتتاح الأنفاق بدأ، وستسهم هذه الأنفاق في ربطنا بسيناء، وتحقيق التنمية، وستكون أنفاق قناة السويس، بوابة خير لمصر، وأن ما تحقق في أنفاق القناة معجزة هندسية بكل المقاييس.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة