مؤتمر التأجير التمويلي الثالث
مؤتمر التأجير التمويلي الثالث


هشام شكري: قطاع التأجير التمويلي يمكنه دعم السوق العقارية

نرمين سليمان

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 05:32 م

أكد المهندس هشام شكري، الرئيس التنفيذي لشركة عقارية، أهمية التأجير التمويلي لدعم السوق العقارية عبر عدة آليات، منها دعم تنفيذ مشروعات البنية التحتية للأراضي، وتوفير معدات لتنفيذ المشروعات العقارية المختلفة.

 

وأضاف "شكري" خلال فعاليات مؤتمر التأجير التمويلي الثالث، أن شركته تتعاون مع شركات التأجير التمويلي، حيث قامت بشراء مقرها بنظام التأجير التمويلي وهو ما جعل الأصل مملوكا للشركة في نهاية المدة المحددة، كما يتم استخدامه في تمويل شراء معدات للتنفيذ بالمشروعات المختلفة.

 

أشار هشام شكري، إلى أن السبب الرئيسي لتركز نشاط التأجير التمويلي بقطاع التشييد والاستثمار العقاري، يرجع بالأساس لحجم القطاع العقاري وحجم النشاط الكبير به حاليا، لذا فإن التفكير يجب أن يتركز على تنشيط القطاعات الأخرى وزيادة اعتمادها على نشاط التأجير التمويلي.

 

وأوضح "شكري" أن السوق العقارية بعيدة تماما عن الفقاعة العقارية، والتي تعني انهيار سعر العقار يؤدي لتوقف الصناعة وهو ما لم يحدث بالسوق على مدار السنوات الماضية مهما بلغ حجم التحديات، مؤكدا أن العرض ليس أكثر من الطلب، فما الذي يتم إنتاجه بالسوق بأكملها لا يزيد عن 30٪ من إجمالي حجم الاحتياج السنوي.

 

وتابع: "القدرة الشرائية لا تسير بالتوازي مع الرغبة الشرائية، وهو ما قد يؤدي لتباطؤ بالسوق العقاري، والذي يكون مؤقتا حتى إعادة تصحيح السوق لأوضاعه وتحسن الدخول للمواطنين".

 

واختتم  هشام شكري، حديثه قائلا: "سعر الفائدة ليست السبب الأساسي لعدم الاستفادة من نشاطي التأجير التمويلي والتمويل العقاري وإن كانت مشكلات محورية ولكنها ليست الوحيدة، إذ لا تزال هناك تحديات أخرى تواجه الاستفادة من كلاهما".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة