ورشة مؤتمر الإفتاء تناقش إطلاق «ميثاق عالمي جامع للفتوى»
ورشة مؤتمر الإفتاء تناقش إطلاق «ميثاق عالمي جامع للفتوى»


ورشة مؤتمر الإفتاء تناقش إطلاق «ميثاق عالمي جامع للفتوى»

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 07:21 م

شهد اليوم الأول للمؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية، انعقاد الورشة الأولى بعنوان «نحو ميثاق عالمي جامع للفتوى» والتي انتهت قبل قليل، برئاسة د. محمد كمال الدين إمام، أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وأمانة سر الشيخ خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وناقشت الورشة الأصول النظرية للميثاق العالمي للإفتاء، وكذلك الميثاق العالمي للإفتاء «الإجراءات وطرق الإفادة».

من جانبه، قال د. محمد كمال إمام، إنه يجب ترشيد عملية الفتوى لتكوين صفًا واحدًا في مواجهة فوضى الفتاوى الموجودة الآن.

وأشار إلى أن هناك عدد من المصطلحات بحاجه للإيضاح والتفصيل كفكرة الإلزام، لافتا إلى أن الإلزام ليس قانونيًا فقط بل أخلاقيًا كذلك، لافتًا إلى أن الميثاق ليس عامًا، ولكنه يلزم المشتركين فيه فقط، فهناك من الأشياء غير المتنازع عليها ما يصلح كأرضية مشتركة تصلح كمنهج عام للتعامل مع الوقائع وتنزيل النصوص.

وأكد الشيخ خالد عمران، ضرورة أدب المفتي والمستفتي، مشيرًا إلى عدد من المعايير التي يجب الالتزام بها «أخلاقية وقانونية وغيرهما»، لذلك يجب وضع مشروع قانون أو ميثاق شرف عالمي، وفي ضوء ذلك تم إصدار الميثاق العالمي للإفتاء بـ3 لغات.

وأشار د. محمد منسي، إلى أن كافة المواقف تحتاج توصيات ورؤى تجعل الفتوى مدعمة بشكل موحد، لافتا إلى أن  هذا التوحيد يتم من خلال الجوانب الأخلاقية، مشددًا على أهمية تدعيم الفتوى بميثاق أخلاقي يستوي مع الإنسان في جميع حالاته.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة