إنشاء وحدة محاسبة مائية فى مصر بالتعاون مع جامعة الدول العربية والرى
إنشاء وحدة محاسبة مائية فى مصر بالتعاون مع جامعة الدول العربية والرى


إنشاء وحدة محاسبة مائية فى مصر بالتعاون مع جامعة الدول العربية والرى

حمدي كامل

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 - 10:53 ص

 نظمت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) على هامش اسبوع القاهرة للمياه ندوة بعنوان "بناء مستقبل ذكى للمياه (المحاسبة المائية) وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووزارة الموارد المائية والرى ومعهد دلفت للمياه والتعليم  ومشروع ستار والمعهد الدولى لإدارة المياه.

حيث تعتبر المحاسبة المائية خطوة أساسية فى إصلاح قطاع المياه باعتبارها أداة فعالة لدعم إتخاذ القرار والتخطيط الإستراتيجى وتوجيه الإستثمارت ومراجعة السياسات وتنظيم وتطوير الموارد المائية.

وتستند الجهود الجارية لوضع معايير دولية لنظم المحاسبة المائية السليمة على التقدم فى تكنولوجيا الفضاء والقياسات الأرضية .


وتناولت الجلسة مراجعة للمزايا العديدة للمحاسبة المائية بما فى ذلك تأثيرها على التنمية المستدامة ، في ضوء الإستشهاد ببعض الأمثلة على تطبيقات المحاسبة المائية من داخل وخارج مصر، فيما قام  المشاركون بعرض خبراتهم وتوقعاتهم والتحديات التى تواجه تنفيذ المحاسبة المائية وكذلك إجراءات إنشاء وحدة محاسبة مائية فى مصر .

كما قامت وزارة الموارد المائية والرى بعقد ندوة " إدارة المياه من أجل التنمية المستدامة" حيث تناولت الجلسة عدة موضوعات تتعلق بقضايا ندرة المياه والنهج المبتكرة فى مواجهة الشح المائى ، كما تم خلال الجلسة تقديم حلول رائدة لإعادة إنتاج المياه النظيفة من المياه الملوثة وكذلك تحلية مياه البحر والمياه الجوفي .


كذلك شهدت الفعاليات قيام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بعقد ندوة تحت شعار "غذاء أكثر وحياه أفضل بكل قطرة مياه -الترشيد والكفاءة والانتاجية من أجل الزراعة المستدامة"حيث تناولت الجلسة تقديم نظرة عامة على عناصر الموضوع (الترشيد والكفاءة والإنتاجية) وتوضيح نقاط الاختلاف ، والاجراءات التى يمكن أن تحسن من كفاءة المياه فى الزراعة , واختتمت الجلسة بفتح باب المناقشات حول إمكانية التوصل الى حلول واقعية لزيادة العائد من وحدة المياه مع الأخذ فى الإعتبار إحتياجات جميع القطاعات المستفيدة من المياه ، قناعة بأهمية القطاع الزراعي في منظومة التنمية المستدامة حيث يساهم بنسبة 14 % من إجمالى الناتج المحلى ويوفر فرص العمل والدخل لـ 38% من السكان فى مصر، إلا أنه أيضاً أكبر قطاع مستخدم للمياه . وفى حين تستلزم زيادة الطلب على الغذاء زيادة المساحة المنزرعة للوفاء بالطلب المتزايد على الغذاء ، فإن ذلك يقابله زيادة الإحتياجات من الموارد المائية ، التى تعانى فى نفس الوقت من زيادة الطلب من كافة القطاعات الأخرى المستفيدة من المياه , لذا فإن الترشيد ورفع الكفاءة وزيادة الإنتاجية من وحدة المياه ضرورة من أجل الزراعة المستدامة.


كما قامت سكرتارية  الاتحاد من أجل البحر المتوسط بعقد اجتماع لفريق عمل المياه والصرف الصحي التابع للاتحاد من أجل المياه في  البحر المتوسط  .

يعتبر برنامج المياه من أجل المتوسط (UfM) آداة للمساهمة في جدول أعمال التنمية العالمية وتحقيق هدف وصول المياه والصرف الصحي للجميع ،والنظر في اقتصاديات المياه بشكل عام ، بهدف تحقيق خدمات مستدامة ووحدات مرافق ثابتة في المنطقة تهدف لتمكين مشاركة القطاع الخاص وتطوير فرص الاستثمار وبناء القدرات لتطوير المشاريع القابلة للتمويل. وهذا مطلوب لتحقيق مثل هذه المعادلة وإلي الابتكار، وبالتالي تتبدى الحاجة إلى تقنيات جديدة أو لإنشاء آلية مستدامة لتسريع عملية نقل هذه التقنيات وتنفيذها. ومعالجة هذا على المستوى الإقليمي في الاتحاد من أجل المتوسط .

وقد تناولت الجلسة مناقشة كيفية تمكين الدول الأعضاء من بناء قدراتهم في هذا المجال وتبادل المعرفة على المستوى التشغيلي عن طريق إنشاء إطار مستدام بين مرافق المياه ومشغلي المياه ودمج هذا العنصر في خطط التنمية الوطنية.

كما قامت وحدة الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020( آلية الدعم) بعقد ندوة لاستعراض محاور مشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020- آلية الدعم ، وذلك بالتعاون مع وفد الاتحاد الأوروبي ووزارة الموارد المائية والري ، ووزارة البيئة  ووكالة الشؤون البيئية المصرية.

حيث تهدف آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق التي يمولها الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في الاستخدام المستدام لموارد المياه الشحيحة في منطقة البحر الأبيض المتوسط مع التركيز على بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط. 


يأتي هذا المشروع فى إطار استكمال ودمج عقدي الخدمات السابقين- مبادرة آفاق 2020 لبناء القدرات وبرنامج البيئة في منطقة حوض المتوسط ( H2020 الممولين من الاتحاد الأوروبي مع مشروع "آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة  للمياه" (وقد تم تنفيذ العديد من الأنشطة في مصر لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد. 


وقد أشير إلى أنه نتيجة المساهمة والتعاون الفعال بين مصر والجهات الفاعلة الإقليمية والمشاريع النشطة في مصر ، فقد تحقق تقدم ملحوظ  حتى الآن. علاوة على ذلك فقد استفادت مصر بشكل كامل من الفرص التي عرضت من خلال المكون الإقليمي للمشروع ، والمشاركة في الدورات التدريبية سواء التي في مكان العمل او من خلال الجولات الدراسية وأنشطة تبادل الخبرات .

 

هذا وقد اسفر هذا الحدث عن إتاحة الفرصة لتبادل الرؤى بين المشاركين عن كيفية التكامل والترابط ونقل الخبرات ومناقشة الخطة المستقبلية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة