محافظ القليوبية خلال الحوار
محافظ القليوبية خلال الحوار


اسأل والمحافظ يجيب| مرزوق: لا تهاون في حق الدولة

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 - 11:04 م

 

◄| روح الفريــــق عنوانــــى لحــــل مشاكـــل المواطنيـــن
◄| مسابقة لأجمل مدينة وقرية.. وإشراك الشباب للانتهاء من الأزمات المزمنة

 

طبيب إنسان قبل أن يصبح محافظا.. شغله الشاغل حل مشاكل أهل المحافظة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن.

حاورته «بوابة أخبار اليوم» ولم نشعر اننا بمكتب مسئول بل فى عيادة طبيب ماهر اعتاد على حسن مقابلة المرضى وادخال الراحة والطمانينة لزائريه بالابتسامة والتواضع.

الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق محافظ القليوبية الجديد الحاصل على الدكتوراة فى الشريان السباتى والشرايين التاجية فى مرضى الاوعية الدموية عام ١٩٩٤ وتدرج فى مناصب عديدة حتى تقلد منصب رئيس جامعة بنى سويف.. واكد ان  هذه المهمة التى تم اختياره لها هى مهمة تحد وقراراته من على أرض الواقع وليس بالتقارير.

فى البداية قال الدكتور المحافظ ان القليوبية بها قصور فى العديد من الخدمات التى تحتاج إعادة هيكلة ودراسة  للوصول الى  حلول فورية  لخدمة المواطن.. كما ان هناك ملفات شائكة بحاجة إلى العمل المتواصل.

ما خططكم بعد ثقة الرئيس السيسى باختيارك محافظاً للقليوبية؟

اقدم الشكر للقيادة السياسية على تكليفى محافظا للقليوبية وأضع نصب عينى الاهتمام بالمواطنين والسهر على راحتهم لتوفير احسن الخدمات ،حتى يشعر المواطن بالتحسن فى الخدمة المقدمة وبابى مفتوح للجميع لتلقى الشكاوى وحلها على الفور والعمل الميدانى «عنوانى».

 ماذا عن الصحة والانشاءات الطبية؟

منذ ان وطئت قدماى أرض المحافظة وانا اخوض معركة شرسة اسمها صحة المواطن  لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالقطاع الصحى وتطوير المستشفيات وتوفير العلاج والرعاية للمواطن البسيط واقوم بعمل جولات مفاجئة على المستشفيات وجدت البعض منها معطلاً بسبب سوء الادارة والتشغيل  وتم تجهيز ملف بذلك لعرضه على د. هالة زايد  وزيرة الصحة قريبا وعن الانشاءات  يتم حاليا الانتهاء من 4 مستشفيات بتكلفة 908 ملايين جنيه.

ويجرى استكمال مبنى مستشفى بنها التعليمى الجديد بتكلفة  200 مليون جنيه كما ان هناك انشاءات بمستشفى القناطر الخيرية  الجديد بتكلفة 283 مليون جنيه   وسوف تبدأ فى تقديم الخدمة  العام القادم..وشددت على  الانتهاء من مستشفى كفر شكر المركزى الجارى إنشاؤه بتكلفة 215مليون جنيه.

وفى نهاية يناير القادم سوف يتم افتتاح مركز طبى بمدينة كفر شكر بتكلفة 10ملايين جنيه كما سيتم  الانتهاء من مستشفى الخانكة  بتكلفة 220 مليون جنيه قريبا.

ماذا عن تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى؟

حصلت المحافظة على المركز الاول فى اعداد المتقدمين للكشف بفضل الجهود التى تمت من تدريبات مكثفة لمجموعة من الاطباء والتمريض والفنيين ومدخلى البيانات لانطلاق حملة القضاء على فيرس «سى»  وهناك  11 إدارة طبية بها 194 نقطة و 256 نقطة تمركز بالمراكز والمدن والقرى جهزت لاستقبال  2 مليون و904 آلاف مواطن.

 هل هناك خطط للنهوض بالتعليم خاصة الفنى؟

هدفنا كمسئولين عن التعليم هو الحفاظ على الهوية المصرية واعداد أجيال قادرة على تحمل المسئولية  والعام الدراسى الحالى  مختلف لأنه يتماشى مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية باعتبار عام 2019 عاما للتعليم والبرنامج الجديد لتطوير التعليم.

وبالفعل تشهد المحافظة  طفرة حقيقية فى قطاع التعليم فتم بناء وتوسعة العديد من  المدارس بمختلف المراحل التعليمية لتقديم تعليم جيد لأبنائنا الطلاب وللقضاء على نظام  اليوم الممتد ولتخفيف الكثافة داخل الفصول وقمت منذ ايام بافتتاح العديد من المدارس الجديدة والتى دخلت الخدمة هذا العام.

اما عن التعليم الفنى  فتم انشاء قسم الطاقة المتجددة  «الشمس  والرياح» نظام الـ5 سنوات بمدرسة بنها الثانوية الميكانيكية وتم امداده بالمعامل الحديثة وسوف يتم  افتتاحه خلال الايام القادمة لربط الخريجين بسوق العمل لان هذا التخصص يعد فريدا من نوعه وتميز به التعليم الفنى بالقليوبية من بين ثلاث محافظات على مستوى الجمهورية ومن المقرر ان يبدأ قبول فصلين  دراسيين بالصف الاول من المتميزين بعدد 25 طالبا لكل فصل  وسيكون الخريج مميزا جدا بالمقارنة بالتخصصات التقليدية.

ماذا تحقق بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى؟

أمرت  بسرعة حصر المشروعات المتعثرة الخاصة بالجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى للبدء فورا فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة تشغيلها لتقديم الخدمة لأهالى المحافظة. ومنذ ايام قمت بافتتاح توسعات محطة مياه العبادلة والتى تعمل بطاقة 69 ألف م3/ يوم لتصبح الطاقة الإجمالية بعد التوسعات 138 ألف لتر م3/يوم بتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه.

أما الصرف الصحى فالمحافظة تعج بالكثير من المشاكل وتعانى منذ وقت طويل وتم عقد اجتماع مع المسئولين التنفيذيين لوضع الحلول لتلك المشكلة منها التشديد على سرعة الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى فى مواعيدها المحددة كما تقدمت بطلب للدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير الإسكان بادراج محطات الصرف الصحى داخل الحيز العمرانى بتوصية من وزير التنمية المحلية لحل مشكلات تعثر تلك المحطات وتشغيلها.

هل هناك دور للشباب بالمحافظة؟

لشباب هم المستقبل ولابد من دعمهم الكامل للنهوض بمصر وتنفيذ أحلامهم  على أرض الواقع لبناء مصر الجديدة فى ظل قيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسى ودعمه للشباب وإعدادهم وتدريبهم الجيد لدفع عجلة التنمية المستدامة فى المجتمع ومشاركتهم الآراء وتوعيتهم لما هو أفضل لبلادهم فهم أمل مصر ومستقبلها الواعد بغد أفضل للجميع.

أين القليوبية من خطة الرئيس السيسى لتطوير  الطرق؟

تطوير الطرق الداخلية المتهالكة بالمحافظة يتطلب مليارا و700 مليون جنيه وفقا لتقارير اللجان التى تم تشكيلها بكل مدينة ومركز بالتسيق مع جامعة بنها، وتم  تدشين مبادرة لتطوير واعادة وانشاء الطرق لتسهيل التنقل بين المراكز والقرى وتم البدء برفع كفاءة الطريق الزراعى  وغلق المعابر العشوائية ودهان الاسوار الجانبية ووسط الطريق  وصيانة الإنارة ،ورفع الاتربة  لتسهيل الحركة المرورية على الطريق لكونه يخدم اكثر من 5 محافظات.

كيف تواجه مشكلتى القمامة والعشوائيات؟

اوصى د. مصطفى مدبولى بحل تلك المشكلة على مستوى المحافظات وتم وضع خطة للنظافة مؤقتة مدتها 3 أشهر لحين اقرار المنظومة الجديدة على مستوى الجمهورية وتمت مراعاة ظروف كل مدينة على حدة كما  تم اطلاق  مسابقة لأجمل مدينة وقرية واشراك الشباب فى حل المشكلات المزمنة ومنذ ايام تم رفع اكثر من 500 طن قمامة ومخلفات بمنطقة أم بيومى بشبرا الخيمة وتم اعداد خطة لتطوير وتجميل واقامة حدائق بهذه المنطقة.

وعن العشوائيات تم تشكيل لجان لحصر المبانى والمواقف والمحلات العشوائية فى جميع القرى والمدن وأوضاع من يستغلونها وتم التواصل مع صندوق تطوير العشوائيات لبحث حل المشكلة.  

ماذا عن ملف التعديات على أملاك الدولة؟

تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية بإزالة كافة التعديات على أملاك الدولة تم التشديد على رؤساء المدن والأحياء بمتابعة   تنفيذ قرارات الإزالة الفورية على أملاك الدولة دون استثناء  والافادة أولاً بأول للقضاء على تلك  الظاهرة  ولا يوجد تهاون او تراجع عن إزالة كل التعديات على أملاك الدولة وعدم السماح بأى مخالفات واسترداد كل شبر من املاك الدولة بالمحافظة تم وضع اليد عليه من قبل المخالفين وتم قبول 2768 طلبا للتقنين وتم سداد رسوم الفحص والمعاينة بعد وضع السعر التقديرى للارض من قبل الجهات المختصة.

ما معاييرك لاتخاذ القرارات؟

لا أعمل منفردا ولكن هناك فريق عمل مكونا من د.إيمان ريان نائب المحافظ  ود. عواد احمد السكرتير العام  واللواء محمد عبدالوهاب السكرتير المساعد وجميع رؤساء المجالس والاحياء وكل مسئول عن اى موقع بالمحافظة نعمل  بروح الفريق لتقديم الخدمة الجيدة لابناء القليوبية.

ماذا تقول للمواطن القليوبى؟

تمسك بالثقافة والايجابية وابتعد عن السلبيات وافرض روح التعاون والمساعدة وشاركنا فى المقترحات والحلول التى تراها مناسبة ومكتبى مفتوح للجميع ويتم عقد لقاء اسبوعى مع الجماهير بديوان عام المحافظة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة