المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل


خلال زيارته الحالية مبعوثاً لرئيس الجمهورية..

شريف إسماعيل يلتقي الوزراء والمسئولين التشاديين

محمد هنداوي

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 - 11:37 م

 

التقى المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، بصفته مبعوثاَ خاصاً لرئيس الجمهورية إلى العاصمة التشادية أندجامينا، بعدد من الوزراء والمسئولين التشاديين من بينهم أمين الدودو أرتين رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة والمناجم والحرف اليدوية وحسين طاهر سوجيمي أمين الدولة للاقتصاد وتخطيط التنمية، وعبد الرحمن مختار محمد وزير البنية التحتية والنقل وفك العزلة، وشريف محمد زين وزير الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي.

 

 وخلال اللقاءات  بحث "إسماعيل" سبل تدعيم التعاون المصري التشادي، حيث التقى رئيس الغرفة التجارية التشادية، وبحث الجانبان التحديات التي تواجه دول تشاد الشقيقة لتعزيز التبادل التجاري مع مصر بشكل خاص والتجارة البينية مع الدول الأفريقية بشكل عام والتي كان أبرزها سبل نقل هذه المنتجات من وإلي الدول المجاورة. 


 
وأشار المهندس شريف إسماعيل، إلى الأهمية التي توليها القيادة المصرية لإنشاء طريق يربط البلدين، مما سيسهم في تعزيز التجارية بينهما.

 

 وأكد رئيس الغرفة التجارية التشادي أن مصر من ضمن الدول المستهدفة لتعزيز التبادل التجاري معها خلال الفترة المقبلة، مستعرضاً المنتجات التي يمكن تصدريها أبرزها اللحوم، والصمغ العربي والفول السوداني والسمسم، وفي المقابل لدي مصر العديد من المنتجات التي يتعطش لها السوق التشادي وبأسعار تنافسية مقارنة بالسوق الحالي.

 

من جانبه، أوضح المهندس شريف إسماعيل أنه جاري دراسة إنشاء مشروع مجزر آلي مصري في منطقة أم جرس بتشاد، الأمر الذي سيكون له عظيم الأثر علي التبادل التجاري بين البلدين، خاصة عقب ربط البلدين بطريق بري.

 

وتطرق المسئولان إلي التحديات الخاصة بالاستثمار في تشاد والتي تحول دون إقدام العديد من المستثمرين الأجانب، وأنهم بصدد مواجهة هذه المشكلات، معرباً عن تطلعه إلي المساندة المصرية في هذا المجال، مضيفاً أن المستثمر المصري مرحب به في بلده الثاني وأنه سيتم تقديم كافة التسهيلات له أسوة بالمستثمر التشادي.

ونوه المسئول التشادي إلى المجالات التي تحتاج  إلي تطوير وتنمية في دولة تشاد الشقيقة، وفى مقدمتها  مجالي الزراعة والألبان، والتي تمتلك مصر فيهما خبرات كبيرة وتقنيات علي أعلي مستوي، حيث أعرب المهندس شريف إسماعيل عن عزم مصر لمساندة تشاد في كافة المجالات ذات الأولية، مسلطاً الضوء علي أهمية المشاركة بفعالية في مؤتمري الاستثمار 2018 وكذا فعاليات الدورة الأولي من المعرض الأفريقي للتجارة البينية المقرر عقدهما خلال شهر ديسمبر في جمهورية مصر العربية. 
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة