السفير هشام ماهر
السفير هشام ماهر


السفير هشام ماهر يفتتح معرض «مارسيليا في عصر قناة السويس» بفرنسا

د.ميرفت ميلاد

الخميس، 18 أكتوبر 2018 - 02:11 م

يفتتح السفير هشام ماهر، قنصل عام مصر بجنوب فرنسا، مع عمدة مارسيليا معرض "مارسيليا في عصر قناة السويس"، وذلك في متحف "تاريخ مارسيليا".

تبدأ الاحتفالية مساء اليوم، بكلمة جان-لوك جودار، عمدة مارسيليا وكلمة السفير هشام ماهر. 

ويعتبر المعرض بداية لاحتفالات مرور 150 عام على شق قناة السويس. 

يأتي المعرض بعد النجاح الكبير الذي حققه في معهد العالم العربي بباريس، ويستمر المعرض في مدينة مارسيليا حتى نهاية شهر مارس المقبل.

 
يتضمن المعرض مخطوطات ولوحات لعدد من كبار الفنانين الذين خلدوا القناة، ولوحات تمثل احتفالية الافتتاح الرسمي الذي أقامه الخديوي إسماعيل ووثائق تاريخية ومنها عقد امتياز منحه والي مصر لفرديناند ديليسبس، والذي ينص على إنشاء الشركة العالمية لشق برزخ السويس.

يقول السفير هشام ماهر لـ"بوابة أخبار اليوم" إن هناك بعض الاختلافات بين المعرض الذي أقيم في معهد العالم العربي في باريس وهذا المعرض، حيث سيكون هناك تركيز أكبر على علاقة قناة السويس بمدينة مارسيليا، حيث ازدهرت صناعات في مارسيليا بفضل مشروع حفر القناة وعندما أُقيمت حفلة افتتاح القناة في 7 نوفمبر 1869، كان لمارسيليا حضور كبير. "
يذكر أن شركة فرنسية في مارسيليا كانت صاحبة أول سفينة بخارية عبرت القناة في طريق عودتها من الجزر الهندية، فتحت بذلك الخط البحري التجاري العابر للقارات. أصبحت قناة السويس بالفعل الوسيط بين الشرق والغرب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة