رؤية مصر 2020| 6 إنجازات تنفذها «النقل».. بينها أضخم صفقة قطارات
رؤية مصر 2020| 6 إنجازات تنفذها «النقل».. بينها أضخم صفقة قطارات


رؤية مصر 2020| 6 إنجازات تنفذها «النقل».. بينها أضخم صفقة قطارات

نشوة حميدة

الخميس، 18 أكتوبر 2018 - 04:09 م

 

التعاقد على 1300 عربة قطارات في «أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد»

تشغيل القطار المكهرب و6 خطوط مترو 2020

الطريق الدائري الإقليمي «نقلة حضارية واقتصادية» لمصر

وشبكة مواصلات أسيوط ومترو المنصورة «أخر المفاجآت»

 

قطعت وزارة النقل شوطًا كبيرًا في تنفيذ وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن خطة مصر 2020، التي تستهدف تحقيق التنمية في مختلف قطاعات الدولة، وأبرزها قطاعات النقل، وخصوصًا في السكة الحديد والمترو والطرق والكباري.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز المشروعات التي كلف الرئيس السيسي وزير النقل الدكتور هشام عرفات بتنفيذها، وبالفعل نجحت الوزارة بقيادة الدكتور عرفات في تنفيذ جزء كبير منها، وأبرمت اتفاقيات لتنفيذ الجزء الأخر، ولعل أبرز الشواهد على ذلك افتتاح الطريق الدائري الإقليمي الجديد، وكذلك التشغيل التجريبي لمترو مدينة الجديدة نهاية الشهر الجاري، فضلًا عن التعاقد على توريد 1300 عربة قطارات في أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد.

 

1300 عربة قطارات

البداية من صفقة الـ1300 عربة قطارات، التي وصفقت بأضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد، وكشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، تفاصيل عربات القطارات التي من المقرر توريدها من شركة «ترانس ماش» التابعة لتحالف مجري روسي، إلى مصر خلال شهور.

 

قال «رسلان» في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن الأيام الماضية شهدت توقيع العقد مع الشركة الأجنبية «ترانس ماش هولدينج» التابعة لتحالف مجري روسي، مضيفا: نحن منذ فترات لم نتعاقد على شراء عربات ركاب، فكانت آخر الصفقات هي صفقة توريد 212 عربة vip، وذلك لأن أسطول السكة الحديد يضم عربات وصلت عمرها إلى أكثر من 45 سنة، لذا قررنا التحديث، وتعاقدنا على صفقة الـ 1300 عربة ركاب».

 

وأشار إلى أنه وفقا للعقد، سيتم التوريد عقب 14 شهرا من تفعيل العقد، أي في نهاية عام 2019، موضحا أن أول دفعة ستكون 30 عربة، متابعا: «كل شهر نستقبل مثلهم، ويصل الأسطول كاملا على مدار 40 شهرا».

 

وتابع: ركاب الدرجة الثالثة المكيفة سيكون لهم النصيب الأكبر من تلك الصفقة، وهي خطوط «القاهرة – أسوان»، و«القاهرة – الإسكندرية»، وكذلك «القاهرة - المنصورة – دمياط»، فضلا عن «القاهرة- بنها- بورسعيد»، وهي الخطوط الطوالي، وسيكون السعر أقل من سعر الدرجة الثانية.

 

فيما كشفت مصادر بهيئة السكة الحديد، مواصفات عربات القطارات المقرر توريدها من روسيا خلال الشهور المقبلة، قائلة في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن الشركة الروسية المتعاقد معها «ترانسماش هولدينج» بدأت فعليا في تصنيع عربات القطار، وهي نموذج من 700 عربة للدرجة الثانية العادية بنظام التكييف الذاتي، ويبلغ عدد مقاعدها 86 مقعدا.

 

وذكرت: يبلغ طول العربة الواحدة 40 مترا، وهي مزودة ب 2 حمام، ويصل العمر الافتراضي للعربات 40 عاما.

 

وتابعت: ويمكن تشغيل عربة الركاب حتى سرعات تصل إلى 140 كيلو مترا في الساعة.

 

وأوضحت المصادر أن العربات الجديدة ستنقل مليار و850 راكب سنويا، ومليار طن من البضائع، مشيرا إلى أن شركة "ترانسماش هولدينج" ستوقع عقد صيانة مع الجانب المصري لمدة 15 عاما، كما ستنشأ ورش لها في مصر لتدريب العمالة المصرية على صيانة القطارات.

وقالت المصادر في نهاية تصريحاتها: سيتم التوريد على 40 شهرا، وسنستقبل أول دفعة خلال شهور.

مترو مصر الجديدة

وبالنسبة لمشروعات المترو الجديدة، فتواصل الهيئة القومية للأنفاق خلال الفترة الحالية، أعمال الخط الثالث المترو، الذي يمتد من محطة العباسية حتى منطقة النزهة "مصر الجديدة".

 

وتشهد هذه الأيام أعمال الحفر والبناء بمحطات "مترو مصر الجديدة"، وتم الانتهاء من 5 محطات، منها "الألف مسكن وهارون والنزهة ونادي الشمس"، وجاري تشطيبها، ومن المقرر افتتاحها نهاية شهر أكتوبر الجاري.

 

 في هذا السياق، قال المهندس حسن توفيق، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، إنهم يعملون حاليا على تنفيذ المرحلة الرابعة "أ" بالخط الثالث للمترو، وبلغت تكلفتها 257 مليون يورو و 1.8 مليار جنيه مصري.

 

وأضاف "توفيق" في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن الخط الثالث للمترو سينقل 2.5 مليون راكب يوميا، وسيخف ضغط الزحام على القاهرة الكبرى.

 

 وذكر قائلاً: " أواخر عام 2019، سيكون الخط الثالث للمترو يعمل بداية من العتبة حتى موقف العاشر من رمضان، ومن هناك ندشن القطار المكهرب، الذي ينطلق من محطة عدلي منصور بمصر الجديدة حتى العاصمة الإدارية، لافتًا إلى تشغيل القطار المكهرب و6 خطوط مترو 2020 .

 

فيما أكد د. عمرو شعت، نائب وزير النقل، والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة ستوقع خلال الأيام المقبلة، عقدًا مع مكتب استشاري فرنسي للبدء فورًا في مد الخط الثاني للمترو إلى مدينة قليوب التابعة لمحافظة القليوبية.

 

وأضاف «شعت» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المكتب الفرنسي سيتولى إعداد دراسات مد خط المترو، وتحديد عدد المحطات من منطقة شبرا الخيمة إلى قليوب، وكذلك التكلفة التقديرية للمشروع بالكامل.

وذكر نائب وزير النقل، أنه بعد انتهاء تلك المراحل سيتم طرح المشروع للمقاولين، لافتا إلى أن المشروع سيتم تمويله بالكامل من الموازنة العامة للدولة، وأن المترو سينطلق علويا من محطة شبرا الخيمة، وسيسير موازيا لشريط السكة الحديد.

وبشأن القيمة التقديرية للمشروع والتصور الكامل، أوضح «شعت» أنها مهمة الاستشاري ولم تحدد حتى الآن، مشيرا إلى أن المنطقة التي ستشهد أعمال الحفر مأهولة بالسكان، لذا سيتم البدء في نزع الملكيات من الأهالي وتعويضهم بشكل مستحق، فور تقديم الدراسة الكاملة من المكتب الاستشاري.

ونوه بأن المشروع سيتم افتتاحه سريعا إذا توافر التمويل وزيادة الميزانية، متابعا: «الهيئة القومية للأنفاق لديها أولويات، وهذا المشروع على رأسها».

 

 مترو المنصورة

وبخصوص شبكة المترو في المنصورة، كشف «شعت» أن هناك دراسات استشارية تجري الآن لمد خطوط مترو الأنفاق إلى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

 

وأضاف «شعت» في تصريحاته لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنهم سينفذون شبكة مترو منفصلة في مدينة المنصورة داخليًا غير مرتبطًا بالقاهرة نظرا للزحام الشديد بها، مضيفًا: «لدينا تكليف بدراسة جميع المدن التي تشهد زحامًا والتعامل مع الأمر، وبالفعل انطبق ذلك على مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، باعتبارها مدينة مليونية».

 

وتابع: «هناك ستمتد خطوط المترو لتخفيف الضغط على منطقة الكورنيش، وخلال أيام سنعلن عن المكتب الاستشاري الذي سيتولى المهمة، ونخطط أيضا لتنفيذ الأمر في محافظة أسيوط».

 

وأشار «شعث» إلى أن الهيئة ستوقع نهاية الأسبوع الجاري مذكرة تفاهم مع أحد المكاتب الاستشارية والسفارة الفرنسية بمصر، لتمويل المشروع بالكامل، وبدء الأعمال الإنشائية.

 

وأضاف: «المكتب الاستشاري سيقوم خلال الفترة المقبلة بتحديد أماكن الحفر، ومن ثم التفاوض مع سكان المناطق المحددة بالمنصورة لنزع الملكية والتعويض، للبدء الفعلي في مد المترو إلى هناك».

 

واختتم حديثه قائلا: «لم نستقر حتى الآن على اتجاه الخط، سواء كان شمالاً أو جنوبا أو غير ذلك، وسيتم النظر إلى هذا المشروع ببالغ الاهتمام، بهدف الانتقال للعمل خارج القاهرة، وإحداث نقلة حضارية في شبكة المواصلات الداخلية بمصر».

شبكة أسيوط

وعلى ذات النهج المتبع في المنصورة، أوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن هناك خطة لتنفيذ شبكة مترو أنفاق في مدينة أسيوط باعتبارها مدينة مليونية، وذلك لتخفيف الضغط عليها.

 

وأضاف: «خلال أيام سنعلن عن المكتب الاستشاري الذي سيتولى المهمة».

 

وبشأن تمويل الخطوط الجديدة، أوضح «توفيق» أن هناك شقين للتمويل، أولهما المحلي، والثاني هو الأجنبي، والأخير يأتي بقروض ميسرة من دول أجنبية أو بنوك دولية مثل الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، ويتم الاستثمار الأوروبي، وكذلك بنك الإعمار الأوروبي.

 

وتابع: «التمويل يسير في طريقين، أولهما استقدام معدات أجنبية وهذا يتم بالقروض، والشق الآخر بالمعدات المحلية، وهنا يدعمه الموازنة العامة للدولة»، لافتًا إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شكة فرنسية لإنشاء مترو أسيوط.

 

 القطار المكهرب

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الاتفاق الإطاري بين جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية.

ويقديم بموجب الاتفاق، بنك التصدير والاستيراد الصيني، تمويلاً ميسرًا لوزارة النقل المصرية، مُمثلة في "الهيئة القومية للأنفاق" بمبلغ 4.604 مليار يوان صيني (حوالي 673.2 مليون دولار أمريكي)، لاستخدامه في تنفيذ مشروع القطار المكهرب، الذى سيخدم المدن الجديدة شرق القاهرة مرورًا بالعاصمة الإدارية.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني للحصول على تمويل بدون فائدة بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية، حيث تقدم الصين بمقتضاه تمويل بدون فائدة قيمته 350 مليون يوان، لصالح الهيئة القومية للأنفاق لاستكمال مشروع القطار المكهرب.

 

فيما أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل، التعاقد مع الشركة المنفذة لمشروع أول قطار سريع بمصر "القطار المكهرب" في 30 يونيو المقبل، موضحا أن خريطة المشروع من العين السخنة حتى العلمين مرورًا بالعاصمة الإدارية و6 أكتوبر.

 

وأضاف وزير النقل، على هامش افتتاحه لمحطة ركاب الغردقة اليوم الثلاثاء، أن هناك 23 شركة عالمية بينها تحالفات مع شركات مصرية تقدمت بعروض لتنفيذ هذا المشروع، والأولوية في التنفيذ ستكون للمرحلة من العاصمة الإدارية الجديدة حتى 6 أكتوبر كون الطلب على النقل في هذه المسافة كبير.

 

وأوضح عرفات، أنه سيتم التعاقد مع شركة خاصة لإدارة وتشغيل محطة ركاب وساحة سيارات الغردقة الجديدة مقابل 17% من الإيراد للشركة والباقي لهيئة موانئ البحر الأحمر.

 

الدائري الإقليمي

وعلى صعيد الطرق، تم إنجاز الطريق الدائري الإقليمي الذي وصفه الجميع بـ«نقلة اقتصادية كبيرة لمصر» بعد أن افتتح الرئيس السيسي آخر قطاع به رسميًا، بطول 57.5 كم، في احتفالية كبري بقلب الطريق، وأطلق إشارة البدء في تشغيله.

وتتضمن منطقة الافتتاح القوس الشمالي الغربي الممتد من التقاطع مع طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي حتى التقاطع مع طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي.

من جانبه، أكد محمد عز، المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، أن الطريق الجديد يربط محافظات الجمهورية كاملة من خلال الشبكة القومية للطرق، لافتًا إلى القوس الشمالي الغربي، يمتد من التقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الزراعى فى بنها حتى التقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الصحراوى، بطول 57 كم، ويشمل 62 عملا صناعيا و23 كوبرى و39 نفقا.

 

وأوضح أن وزارة النقل نجحت في إنجاز أحد أبرز التكليفات التى أمر بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى مجال النقل بهدف خلق بيئة اقتصادية متكاملة قادرة على تحقيق نمو تجاري وتنموي، خلال 3 سنوات فقط، لافتا إلى أن ويحل أزمة المرور فى محافظة المنوفية بنسبة 80%، وسيربط كافة المحاور والطرق الرئيسية، كما سيساهم فى تنظيم حركة النقل الثقيل والشاحنات الداخلة إلى القاهرة الكبرى وبالتالى تخفيض الاختناقات المرورية بالقاهرة الكبرى.

 

ـمت المهندس علاء سعداوي، الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، وخبير النقل فيرى أن مشروع الدائري الإقليمي سيساهم في تخفيف نسب الحوادث والتكدس المروري أعلى  الدائري القديم ، لكونه سيجذب نسبة لن تقل عن ٣٠٪ من حركة النقل من القديم الجديد.

 

وطالب "سعداوي" بسرعة إصدار قرار بمنع النقل الثقيل نهائيا من الحركة أعلى الدائري القديم ، على أن تقتصر حركة النقل على الدائري الجديد فقط وتكون مشروطة بمواعيد.

 

وأوضح أن حركة نقل البضائع القادمة من موانئ بورسعيد أو السخنة أو الإسكندرية أصبحت قريبة جدا من الدائري الأقليمي الذي يسهل الربط بين محافظات الجمهورية ويختصر زمن النقل، مشيرا إلى أن أن هذا المشروع يعد نقلة اقتصادية وحضارية كبرى، فهو يربط 20 محافظة من محافظات الجمهورية ببعضها، ويعد محور نقل رئيسيا لربط محاور النقل على مستوى الجمهورية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة