بسبب ألامه المزعجة.. نصائح بسيطة لتجنب الإصابة بالإمساك
بسبب ألامه المزعجة.. نصائح بسيطة لتجنب الإصابة بالإمساك


بسبب ألامه المزعجة.. نصائح بسيطة لتجنب الإصابة بالإمساك

إيمان طعيمه

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 - 12:35 م

 

يعتبر الإمساك من أكثر الأعراض شيوعا والتي تستدعي زيارة أطباء الجهاز الهضمي و تتسبب فى مشاكل عضوية و نفسيه للشخص المصاب به.

يقول طبيب الجهاز الهضمي والكبد دكتور عمرو ماجد أن الشخص يكون مصاب بالإمساك إذا كان عدد مرات التغوط أقل من ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ١٢ أسبوع متتالية في السنه الواحدة وهنا ينبغي الإشارة إلي أنه هناك أكثر من تعريف طبي للإمساك.

الإمساك في حد ذاته ليس مرض بالرغم من تأثيره الكبير علي جودة حياة الشخص المصاب به ووفقاً لتقديرات مختلفة فإن حوالي خمس سكان العالم يعانون من الإمساك بدرجات متفاوتة.

وتابع.. في أغلب الأحيان يكون سبب الإمساك هو اضطرابات في وظائف الجهاز الهضمي السفلي و لكن ينبغي التأكد أولا من عدم وجود أسباب عضويه كأورام القولون أو خلل الغده الدرقية.

وأوضح دكتور عمرو أن أفضل علاج للإمساك هو الوقاية منه، فإن إتباع نظام غذائي صحي ومتزن هو أكثر العلاجات الوقائية نجاحا في مواجهة الإمساك.

بالتالي، من المحبذ إتباع نظام غذائي يومي متوازن، يشمل كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى كالحبوب الكاملة، الفاكهة، والخضار الطازجة.

وأوصى طبيب الجهاز الهضمي بالتقليل من تناول الأغذية المصنعة، السكر، الكافيين، الكحول، وغيرها من السموم التي تصعب على الجهاز الهضمي القيام بعمله كما يجب.

ومن الضروري أن ننوه إلى أن ممارسة النشاط الرياضي والبدني تؤثر بشكل كبير وتساهم في منع الإمساك، ذلك أن الرياضة على اختلاف أنواعها تساهم في عملية تحليل الطعام وعملية الأيض في الجسم. كذلك، فإن تناول البروبيوتيك - وهي مكملات غذائية من البكتيريا الصديقة (Probiotics) - بشكل منتظم يساهم في الوقاية من الإمساك أيضاً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة