السفير عمرو معوض و محرر «أخبار اليوم»
السفير عمرو معوض و محرر «أخبار اليوم»


خاص| «معوض»: رئيس إندونيسيا يزور مصر.. و1.3 مليار دولار حجم التبادل التجاري

أحمد هاشم

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 - 05:51 م

قال عمرو معوض، سفير مصر في إندونيسيا، إن السفارة تشارك في الإعداد لزيارة الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، لمصر خلال الفترة القادمة، والتي تأتي تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته للعاصمة جاكرتا.

 

تاريخ طويل من العلاقات بين القاهرة وجاكرتا

 

وأوضح «معوض» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن زيارة الرئيس السيسي التاريخية لجاكرتا في 2015، أعطت دفعة قوية للعلاقات الطويلة بين البلدين، مضيفًا أن مصر كانت أول دولة تعترف باستقلال إندونيسيا.

 

وتابع: «يتزامن العام الحالي مع الاحتفال بمرور 71 عامًا على العلاقات الرسمية بين البلدين، وهي العلاقات التي شهدت تطورًا سريعًا وإيجابيًا منذ عهد الزعيم جمال عبدالناصر والرئيس الإندونيسي أحمد سوكارنو، وهما الرئيسان المؤسسان لمنظمة عدم الانحياز بالتعاون مع الزعيم الهندي جواهر لال نهرو، والرئيس اليوغسلافي جوزيف تيتو، كما زار الرئيس عبدالناصر مدينة باندونج الإندونيسية لحضور المؤتمر الإفريقي الآسيوي عام 1955».

 

فرصة لزيادة الاستثمار بين البلدين إلى أكثر من 1.3 مليار دولار

 

وكشف السفير المصري في جاكرتا، أن إندونيسيا تقوم حاليا بالإعداد لعقد وتنظيم عدد كبير من المؤتمرات الاقتصادية والمناسبات التجارية، وأبرزها معرض إندونيسيا الدولي «إكسبو جاكرتا»، حيث سيقوم الرئيس الإندونيسي بافتتاحه يوم 24 أكتوبر الحالي، وسيتضمن مشاركة مصرية تضم نحو 100 من ممثلي الشركات والمستثمرين المصريين، الذين يشاركون في المعرض سنويًا بهدف عقد اتفاقيات ثنائية سواء للتصدير إلى إندونيسيا أو الاستيراد منها.

 

ونوه «معوض» أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإندونيسيا يبلغ نحو 1,3 مليار دولار سنويا.

 

اتفاقيات ثنائية

 

وأكد السفير عمرو معوض، أنه يتم حاليًا وضع اللمسات الأخيرة لعدد من الاتفاقيات الثنائية المشتركة بين مصر وإندونيسيا، والتي تهدف إلى تقوية العلاقات بين البلدين.

 وتضم هذه الاتفاقيات؛ ما هو قائم بالفعل ومطلوب تجديده، وأخرى مطلوب إدخال تعديلات عليها، بالإضافة إلى اتفاقيات جديدة في عدة مجالات.

 

علاقات متنوعة

 

تتنوع مجالات العلاقات بين مصر وإندونيسيا، وفي هذا السياق قال السفير عمرو معوض: «العلاقات متنوعة فعلى المستوى الديني والثقافي، قام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، د. أحمد الطيب، بزيارة إندونيسيا مؤخرًا للمرة الثالثة، وعقد خلال الزيارة لقاءات مع كبار المسئولين هناك وفي مقدمتهم رئيس الدولة جوكو ويدودو، ونائبه يوسف كالا، وميجاواتي سوكارنو بورتي الرئيسة السابقة للبلاد والرئيس الحالي لحزب الحاكم، بالإضافة إلى زيارته لكبريات المؤسسات الدينية الإندونيسية، كما قرر "الطيب" زيادة عدد المنح المقدمة للطلاب والطالبات الإندونيسيين للدراسة بجامعة الأزهر».

 

وأضاف السفير المصري، أن إندونيسيا استضافت مؤخرًا د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، لإلقاء عدد من المحاضرات، وذلك في إطار العلاقات تعزيز الثقافية بين البلدين.

 

زيادة السياح

 

صرح عمرو معوض، سفير مصر في إندونيسيا، أن عددًا من أهم الشركات الإندونيسية تقوم بتنظيم مجموعة من الرحلات السياحية إلى مصر، ضمن عروض محددة، إما مباشرة إلى مصر، أو أخرى تتخذ من مصر محطة في إطار رحلة سياحية دينية، سواء لآداء فريضة الحج أو القيام بالعمرة، فضلا عن قيام مسيحيي إندونيسيا بالحج إلى القدس عبر مصر.

 

واختتم «معوض» حديثه قائلا: «تشهد هذه الرحلات تزايدًا ملحوظًا، خاصة بعد استقرار الأوضاع الأمنية في مصر، الأمر الذي أتاح الفرصة للسائحين الإندونيسيين للاستمتاع برؤية الآثار المصرية بشتى أنواعها، سواء فرعونية أو مسيحية أو إسلامية، وفي المقابل تزايدت أعداد المصريين الراغبين في زيارة إندونيسيا، خاصة لقضاء الإجازات في جزيرة بالي».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة