د. محمود محي الدين د. محمود محي الدين

خاص| البنك الدولي: مصر يمكنها الحصول على مساعدات لاستضافتها لاجئين

محمود ثروت الجمعة، 19 أكتوبر 2018 - 11:11 م

أوضح د. محمود محيى الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، والمسئول عن تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، كيفية تعامل البنك الدولي مع مشكلة اللاجئين الهاربين من الحروب وضحايا الكوارث الطبيعية.

وأضاف «محيي الدين» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «لدينا برامج ضمن صندوق الدول الأكثر فقرا "IDA"، وهو الأكبر على مستوي العالم، وبه 75 مليار دولار لكافة حسابات التنمية، كما يتضمن جانبًا لإغاثة اللاجئين والمتضررين من الكوارث الطبيعية أو المشاكل المرتبطة بالصراعات والنزاعات التي تشكل أكثر من 80% من أسباب اللجوء السياسي».

وفيما يتعلق بكيفية استفادة مصر بالدعم المالي المقدم من البنك الدولي بسبب استضافتها لملايين اللاجئين على أرضيها، قال النائب الأول لرئيس البنك الدولي :«مصر طوال تاريخها تستضيف اللاجئين وتعاملهم مثل أبنائها، فهي تحتضن كل من يضار، ومن تستضيفهم يعيشون بنفس مستوى أشقائهم المصريين، وبعد حرب 1948 استضافت مصر اللاجئين الفلسطينيين، ثم الفارين من لبنان أثناء الحرب الأهلية، ثم اللاجئين العراقيين، والليبيين، والسوريين، واليمنيين، بالإضافة إلى اللاجئين الأفارقة».

واختتم  د. محمود محيى الدين، حديثه قائلا: «مصر لا تقيم معسكرات للاجئين، وهذا لا يمنعها من التقدم بطلبات للحصول على مساعدات لتحسين الخدمات المقدمة للاجئين، على أن تكون هذه الطلبات مصحوبة بقاعدة بيانات عن هؤلاء اللاجئين».
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة