اكبر تجمع اوروبي بالمقبرة الألمانية لاحياء ذكري ضحايا الحرب العالمية الثانية
اكبر تجمع اوروبي بالمقبرة الألمانية لاحياء ذكري ضحايا الحرب العالمية الثانية


صور| في الذكرى الـ76 لموقعة العلمين.. أكبر تجمع أوربي بالمقبرة الألمانية

مدحت نصار

السبت، 20 أكتوبر 2018 - 03:03 م

 

شهدت مدينة العلمين بالساحل الشمالي الغربي، اليوم السبت، أكبر تجمع أوروبي لإحياء الذكرى الـ٧٦ لموقعة العلمين الشهيرة، والتى دارت رحاها على أرض مدينة العلمين، عشية الرابع والعشرين من أكتوبر عام ١٩٤٢، وراح ضحيتها الآلاف من الجنود الذين شاركوا فى الحرب العالمية الثانية.

 

وشهدت المقبرة الألمانية إحياء ذكرى ضحايا الحرب بمشاركة سفير ألمانيا يوليوس جورج، والسفير الإنجليزي جون كاسن، وعدد من سفراء وقناصل دول فرنسا والهند وباكستان وماليزيا وإيطاليا واليونان، وعدد كبير من أسر ضحايا معركة العلمين.

 
وبدأت الاحتفالات فى بهو المعظمة الألمانية بعزف الموسيقات العسكرية الجنائزية ثم القداس وتلاوة التراتيل الجنائزية ثم وضع أكاليل الزهور على مقابر الجنود الألمان بمشاركة عدد من أقارب المحاربين القدماء.


وقام المهندس تامر سعيد السكرتير العام لمحافظة مطروح، بوضع إكليل الزهور على المقبرة الألمانية نائبا عن اللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح.

 

جدير بالذكر أن منطقة العلمين تضم العديد من المقابر، مثل مقبرة الكومنولث لضحايا الحرب العالمية الثانية، التي تضم 7367 مقبرة لضحايا من بريطانيا ونيوزيلاندا وأستراليا وجنوب إفريقيا وفرنسا والهند وماليزيا، كما تشتمل على أسماء 11945 من الجنود الذين لم يتم العثور على أشلائهم وقد كتب أسماء بعضهم على الحوائط.

 

كما تضم العلمين أيضا المقبرة الألمانية التي شيدت خلال عام 1959 وتقع على مسافة ثلاثة كيلومترات غرب مدينة العلمين، وتطل على البحر مباشرة من فوق جبل مرتفع نسبيا وتضم أجساد 4280 شخصا.

 

وكذلك تضم المقبرة الإيطالية التي تقع على مسافة خمسة كيلومترات غرب العلمين، وتعتبر أجمل المقابر من حيث الفخامة وفن المعمار، وتضم كنيسة صغيرة ومسجدا وقاعة للذكريات ومتحف صغير، بالإضافة إلى 4800 من الضحايا، وتشير لوحة إلى أن الصحراء قد ابتلعت أجساد 38 ألف شخص من الضحايا.

 

كما تم تشييد متحف العلمين الحربي الذي يعبر عن سير معركة العلمين الفاصلة، ويضم مجموعة من الأسلحة والدبابات والذخيرة للقوات المشتركة في الحرب العالمية الثانية، كما يضم خرائط عن سير المعارك.

 

وخلفت الحرب التي وقعت في هذه المنطقة ملايين الألغام التي تقدر أعدادها بنحو 17 مليون لغم أرضي من مخلفات الحرب بين قوات الحلفاء والمحور، وتسببت في قتل وإصابة الآلاف من الجنود المشاركين فى الحرب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة