فقدان الوزن مفيد فى الحد من هجوم النقرس 
فقدان الوزن مفيد فى الحد من هجوم النقرس 


تعرف على مرض النقرس وعلاقته بفقدان الوزن

منى إمام

الأحد، 21 أكتوبر 2018 - 10:56 ص

 

هناك صلة وطيدة بين السمنة والإصابة بالنقرس، خاصة للذين يعانون من مقاومة الأنسولين،عندما تتراكم لديهم الدهون وخاصة في منطقة البطن لديهم فرصة أكبر للإصابة بالنقرس.

 

يقول د.أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا، إن السمنة ومرض مقاومة الأنسولين مع ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم، يترتب على ذلك  فقدان الوزن وقد يكون مفيد في الحد من هجمات النقرس، كما أن خفض الوزن قد يقلل من مستويات حمض اليوريك وخطر النقرس.


وأكد المصري، أن النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب أملاح اليورات في أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات، وهذا الترسيب يتسبب في حدوث التفاعل الذي نسميه التهاباً، والنقرس ينتشر عند الرجال أكثر من السيدات ويكون غالبا مرتبطًا بزيادة الوزن والإفراط في الأكل وفي شرب الكحوليات.


وأوضح الدكتور أحمد المصري، أن مريض النقرس عليه البدء في فقدان الوزن والاعتدال في الطعام، وهو المفتاح للتعامل مع داء النقرس والاهتمام أكثر بداء النقرس في المرضى المصابين بالسمنة، لأن هذا يعد مؤشرًا لازدياد استعدادهم للإصابة بأمراض الشريان التاجي.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة