شيخ الأزهر:الشرق كأديان وحضارات ليست له أيَّة مُشكلة مع الغرب
شيخ الأزهر:الشرق كأديان وحضارات ليست له أيَّة مُشكلة مع الغرب


خلال كلمته في افتتاح ندوة «الإسلام والغرب.. تنوع وتكامل»

شيخ الأزهر: الشرق كأديان وحضارات ليست له أيَّة مُشكلة مع الغرب

إسراء كارم

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 - 12:31 م

 

 

ألقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الاثنين ٢٢ أكتوبر، الكلمة الرئيسية في افتتاح أعمال الندوة الدولية "الإسلام والغرب.. تنوعٌ وتكاملٌ" التي ينظمهما الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

وأشار إلى أن الشرق أديانًا وحضاراتٍ، ليست له أيَّة مُشكلة مع الغرب، سواء أخذنا الغرب بمفهومِه المسيحي المتمثل في مؤسَّساته الدينيَّة الكبرى، أو بمفهومِه كحضارة علميَّة ماديَّة، وذلك من منطلق تاريخ الحضارات الشرقيَّة ومواقفها الثابتة في احتِرام الدِّين والعِلم أيًّا كان موطنهما وكائنًا من كان هذا العالِم أو المؤمن.

وأوضح شيخ الأزهر أن انفِتاح الأزهر الشريف على كل المؤسَّسات الدينيَّة الكبرى في أوروبا حـديثًا، والتجـاوبُ الجـاد المسـؤول من قِبـل هـذه المؤسَّسات الغربية -أقوى دليل على إمكانيَّة التقارُب بين المجتمعات الإسلاميَّة في الشرق والمجتمعات المسيحيَّة في الغرب، وأنَّ هذا التقارُب حَدَثَ ويُمكِن أنْ يحدُث.

وذكر أنه في المدارس الدولية والأجنبية في مصر يتحدثون اللغات الأجنبية أفضل من العربية للأسف، حتى أنهم بتلقنون العلوم الأجنبية أفضل مما يتلقاها الطلاب الأجانب في مدارسهم وكلياتهم.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر أن مناهج الأزهر بأصالتها وانفتاحها الواعي على الحكمة أنَّى وُجِدَت، هي التي «تصنع العقل» الأزهري المعتدل في تفكيره وسلوكه، والقادر دائمًا على التكيُّف مع العصر وإشكالاته ومعطياته.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة