أحد المشروعات في الغربية
أحد المشروعات في الغربية


بتكلفة 480 مليون جنيه.. 4400 مشروع للشباب من «مشروعك» بالغربية

فوزي دهب- أحمد أبورية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 - 04:07 م

 

قصص نجاح كثيرة يحققها برنامج مشروعك في محافظة الغربية لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة وتمكنت المحافظة من تحقيق المركز السادس علي مستوي الجمهورية من حيث اجمالي المشروعات التي يتم تنفيذها وإجمالي فرص العمل التي يتم تحقيقها.

 

وأكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية أن برنامج مشروعك تمكن من توفير اكثر من 10 آلاف فرصة عمل من خلال تمويل ودعم أكثر من 4462 مشروع بتكلفة تجاوزت 482 مليون جنيه.


وقال إن المحافظة تسعى جاهدة لمساعدة وتشجيع الشباب من اجل التقدم والحصول علي فرصة من خلال افكار لمشروعات جيدة وذات جدوى اقتصادية وهو ما يغير من حياتهم في النهاية.


وأوضحت راندا محمود مديرة برنامج مشروعك في الغربية أن المحافظة تحقق كل يوم نجاحات متتالية في دعم وتطوير الشباب وتوفير فرص العمل من خلال المشروعات التي يتقدمون لها وقالت ان المحافظة تقف الي جوارهم وتدعمهم وتحاول حل اي مشاكل يتعرضون لها وقالت ان هناك دعم كبير للمشروعات المتوقفة والمتعثرة من اجل اعادتها مرة اخري للانتاج وتحقيق الارباح.


وأضافت ان من ابرز المشاكل التي تواجه المشروع هو عدم جدية بعض الشباب في العمل في المشروعات التي يقومون بها وهو ما يسبب الخسارة وعدم تمكنهم من سداد الاموال التي يحصلون عليها.


والتقت "بوابة أخبار اليوم" مع أحد الامثلة من الشباب الذين تمكنوا في فترة قصيرة من تنفيذ افكارهم واثبات انفسهم في سوق العمل حيث تعتبر قصة نجاحه مثالا يحتذى به من قبل الكثير من الشباب الذين لا يروا في مصر مجالا للنجاح وفرصا للكسب والطموح ويبحثون عن فرص في دول أخرى يذهبون إليها عن طريق الهجرة الغير شرعية وغيرها من الوسائل التي لا تحمد عقباها.


وقرر المواطن بيومي متولي الشاب المصري البسيط أن يبحث عن فرصه للنجاح وتحقيق طموحه داخل مصر ولم ييأس من المعوقات والصعاب ولم يفكر في الهروب إلى الدول الأخرى بحث عن فرص للعمل لا تتناسب مع طبيعته في معظم الاحيان وبالفعل تمكن من النجاح بفضل اجتهاده والفرصة التي اعطاها له برنامج مشروعك المقدم من الحكومة المثرية وتمكن من تحويل قرض قيمته 500 الف جنيه لبدء المشروع الي استثمارات تقدر بأكثر من 12 مليون جنيه في عام واحد فقط.

 

وقال بيومي متولي: "اعمل في مجال تصنيع الأواني والمستلزمات المنزلية المصنوعة من الألومنيوم وكنت اعمل كعامل عادي وبسيط في ورش تصنيع الالومنيوم ولكن كانت لدي أفكارا وطموحًا بان امتلك ورشه او مصنع خاص بي اقوم من خلاله بتصنيع تلك المستلزمات وفقا لتصور لدي يحقق تنافسية عالية في الاسواق المصرية وينافس المنتجات الأجنبية وفتح مجال للتصدير ايضا ولكن كانت دائما تنقصني السيوله المادية اللازمة لاتخاذ اول خطوة في تحقيق هذا الحلم وفي احد الايام علمت بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن بدء برنامج مشروعك لتمويل المشروعات للشباب وبأقل وبتوفير السيولة المادية لهم وكان هذا بمثابة طاقة القدر التي ظهرت لي وكنت في امس الحاجة لها".

 

وأضاف: "بالفعل توجهت الي الصندوق الاجتماعي والبنك وقمت بتقديم دراسة جدوى للمشروع وكان هناك ترحيب كبير من المسئولين بمشروعي ودراسة الجدوى ورغم ان ضماناتي المالية لم تكن شيء يذكر إلا ان المسئولين وافقوا علي منحي القرض بمبلغ 500 الف جنيه وبالفعل بدأت المشروع ودارت عجلة الانتاج وكان هناك نجاح باهر في التسويق بل وقمت بالتصدير الي الدول العربية حيث أقوم بتصنيع جميع الاواني المنزلية من الالومنيوم مثل الاطباق والفواله واللبانة وصينية البيتزا وغيرها من المستلزمات التي لا تخلوا من اي منزل ووصل اجمالي الاستثمارات اكثر من 12 مليون جنيه وكان معي في بداية المشروع عاملين فقط الان اصبح لدي أكثر من 17 عاملا".

 

وعن أهم المعوقات التي تواجهه، قال إن المعوقات تتمثل في ارتفاع اسعار المواد الخام المطرد حيث ان سعر طن المواد الخام زاد في الفترة الاخيرة ما بين 4 و5 آلاف جنيه وكل يوم في زيادة مستمرة وهو ما يؤثر بالسلب علي الصناعة.


واختتم كلامه بتوجيه الشكر لكل من ساعده وساهم في تحقيق نجاحه الرئيس عبد الفتاح السيسي واللواء احمد ضيف صقر محافظ الغربية السابق الذي دعم المشروع والمسؤلين والقائمين علي برنامج مشروعك وطالب الشباب بالبحث عن فرص عمل حقيقية في القطاع الخاص لأنها كثيرة وإمكانيات النجاح موجودة بالفعل.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة