مهرجان الموسيقى العربية
مهرجان الموسيقى العربية


قبل الإعلان عنها رسميًا

تعرف على تفاصيل الدورة الـ 27 لمهرجان الموسيقى العربية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 - 06:44 م

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، في الثامنة مساءً الخميس الموافق 1 نوفمبر، الدورة الـ 27 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية بمشاركة 72 فنان من 8 دول عربية.

وصرح دكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، أن شخصية المهرجان هذا العام الفنانة الراحلة شادية، كما يتم إهداء دورة هذا العام إلى روح كل من الموسيقار الراحل ميشيل المثري وعازف الكمان سعد محمد حسن.

وأضاف رئيس دار الأوبرا أنه سيتم تكريم 17 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر والعالم العربي، بإهدائهم دروع المهرجان وهم اسم الراحلة الفنانة شادية، والراحل ميشيل المصري، وعازف الكمان الراحل سعد محمد حسن، والموسيقار الراحل حليم الرومي، عازف الكمان الراحل حازم سليم والفنان محمد بغدادي، وعازف الإيقاع سعيد الأرتست، والمهندس بدر الزقازيقي، والمطربة نوال ظاهر زايد، وعازف الناي قدري سرور.

من جانبها أوضحت الفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان، أن حفل الافتتاح سوف يحتفي بالفنانة الراحلة شادية والموسيقار ميشيل المصري ويتضمن فقرات فنية تمثل المحطات الهامة في مشوارهم الفني.

ويشارك في الحفل كضيوف شرف نخبة من كبار النجوم في الموسيقى والغناء هم محمد الحلو، محمد ثروت، إيمان عبد الغني عازف الكمان، الدكتور رضا رجب، وعازف الكمان الدكتور حسن شرارة، وعازف القانون ماجد سرور، وعازف العود ممدوح الجبالي، والطفلة وفاء عماد بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب.

وأوضحت أن الفعاليات هذا العام يشارك فيها 42 باحث موسيقي من 16 دولة عربية وأجنبية، وإجمالي قيمة جوائز رتيبة الحفني في الغناء للأطفال والشباب والعزف على الكمان 89 ألف جنيه، منها 52 ألف للشباب والأطفال، و37 ألف جنيه، لمسابقة العزف على الكمان .

كما يفتتح على هامش المهرجان في السابعة مساء معرضين لفنون الخط العربي الأول تحت عنوان «موسيقى الخط العربي» بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية، ويضم مجموعة لوحات فنية من إبداعات الفنان محمد البغدادي، والثاني زياد بكير للفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية ويحمل عنوان «تجليات» لأعمال جماعية.

ويتضمن المهرجان في هذه الدورة 43 حفل غنائي، يشارك فيها 73 مطربًا وعازف سوليست، من نجوم 8 دول عربية من مصر والسعودية والكويت والعراق وتونس والبحرين والأردن ولبنان، أبرزهم محمد الحلو ومحمد ثروت وهاني شاكر وسومة ولطيفة ونادية مصطفى ومروة ناجي وعاصي الحلاني ورامي عياش ومدحت صالح وعمر خيرت ونسمة محجوب وإيمان البحر درويش ووائل جسار وصابر الرباعي وماجدة الرومي.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة