عبور مفاجئ لكويكب «صغير» قرب الأرض
عبور مفاجئ لكويكب «صغير» قرب الأرض


عبور مفاجئ لكويكب «صغير» قرب الأرض

ناريمان محمد

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 - 04:48 م

كشفت بيانات برنامج " كاتالينا" لمراقبة السماء في أريزونا، عن عبور كويكب تمت تسميته "2018 UA" من على مسافة قريبة جدا من الكرة الأرضية.


وقالت الجمعية الفلكية بجدة: "لحسن الحظ كانت تلك الصخرة الفضائية أصغر من أن تكون خطيرة، فالكويكب الصغير عبر بعد ساعات فقط من اكتشافه، ولم تسمح عمليات المراقبة المحدودة بحسابات مسار دقيقة ، لكن التقديرات تشير إلى أن الكويكب الصغير عبر من على مسافة تراوحت بين 7,300 كيلومتر إلى 15,353 كيلومتر من سطح الأرض".

 

وتابعت: "للمقارنة فإن الأقمار الصناعية الخاصة بالأرصاد الجوية والتلفزيون تقع على ارتفاع 35,888 كيلومتر من سطح كوكبنا، مما يعني أن الكويكب كان اقرب من تلك الأقمار".


وأكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكبنا لم يكن في خطر، فقد كانت مجرد صخرة حجمها حوالي 3-6 أمتار، مما يعني أن معظم الكويكب سيتحلل إذا دخل الغلاف الجوي، وسوف سكون مرئية كنيزك ربما حتى في وضح النهار.


وأضافت: "الكويكب 2018 UA كان يتحرك بسرعة 50,760 كيلومتر بالساعة، وقد قامت جاذبية الأرض بتعديل مدار ذلك الكويكب بعد ذلك".


يذكر أن الشهر الماضي، تم اكتشاف عشرات الصخور الفضائية التي تمر بين الأرض والقمر، مما يشير إلى أن العديد من حالات العبور القريبة من الأرض لم تكن قد اكتشفت في الماضي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة