«المصري الروماني» يدرس ضم صربيا لمجلس الأعمال المشترك
«المصري الروماني» يدرس ضم صربيا لمجلس الأعمال المشترك


«المصري الروماني» يدرس ضم صربيا لمجلس الأعمال المشترك

وائل المزيكي

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 - 02:59 م

 

قال رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني د. أحمد السكري، إن المجلس سيتقدم بمذكرة لمجلس إدارة جمعية رجال الأعمال بشأن ضم دولة صربيا لمجلس الأعمال المصري الروماني.

وأضاف "السكري"، خلال اجتماع الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك، أن هناك فرص واعدة للتعاون المصري الصربي في مجالات السياحة والتبادل التجاري في مجالات استيراد الأخشاب وتصدير الأثاث المصري والأغذية والملابس والكيماويات.

وأكد "السكري"، أن الجمعية تخطط لتنظيم زيارة ورحلة عمل إلى صربيا بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري خلال الفترة المقبلة وذلك للتعرف على فرص التعاون المشترك بين القطاع الخاص بالبلدين.

وشدد رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، على أهمية التعاون السياحي بين مصر ورومانيا وصربيا، ويبلغ عدد السائحين في رومانيا والدول المحيطة بها ومنها صربيا أكثر من 50 مليون سائح، لافتا إلى أن المجلس يسعى لجذب 10% من إجمالي عدد السائحين.

وأوضح رئيس الجانب المصري، أن فكرة ضم صربيا لمجلس الأعمال المصري الروماني، تأتي في إطار توصيات وزارة الخارجية المصرية ومكتب التمثيل التجاري المصري برومانيا حول إنشاء مجلس صربي لتنمية العلاقات بين البلدين.
واستعرض "السكري" نتائج رحلة العمل والزيارة التي قام بها المجلس للعاصمة بوخارست في الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر 2018، على هامش انعقاد الدورة السابعة للمجلس المشترك.

وأكد رئيس الجانب المصري، أن الزيارة كشفت عن كم كبير من الفرص الواعدة للتعاون في مجالات السياحة واستيراد اللحوم الحية وغيرها، مشيرًا إلى أن الجمعية تدرس حاليا المشاركة في معرض السياحي السنوي لشرق أوروبا المزمع عقده في رومانيا في الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر المقبل.

وأضاف "السكري"، أن هناك استجابة ورغبة من اتحاد مصدري اللحوم برومانيا لتصدير اللحوم الحية لمصر بناء على توصيات الدورة السابعة للمجلس ومناقشات زيارة الجمعية للعاصمة بوخارست، مشيرًا إلى أن الاتحاد أبدى رغبته لبدء نشاط تصدير اللحوم الحية لمصر بداية من الشهر المقبل.

وقالت د. أمنية فهمي نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، إنه سيتم عقد معرض مصري في رومانيا للمشروعات الحرفية ومتناهية الصغر في ديسمبر المقبل.

وأضافت أمنية فهمي، أن المعرض يأتي في إطار توصيات المجلس وجمعية رجال الأعمال بعقد سلسلة من المعارض المصرية في بوخارست، مشيرة إلى أنه سيتم عقد معرض متخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى معرض سياحي في رومانيا بالإضافة إلى معارض متخصصة في كل ما يتم تصنيعه في مصر، لافتة إلى أن الأثاث المصري مطلوب بشدة في السوق الروماني.

وفي السياق ذاته أكدت أمنية فهمي، أهمية ضم صربيا لمجلس الأعمال المصري الروماني، خاصة وأن رومانيا منعت تصدير الأخشاب وتعد صربيا البديل الأمثل لمصر في استيراد الأخشاب وتصدير الأثاث المصري للسوق الرومانية والصربية.

وأكد المهندس حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، أن صربيا تعد من الأسواق الواعدة لمصر، على الرغم من أن التبادل التجاري بين البلدين ضعيف جداً، إلا أن متوسط دخل الفرد يتعدى 20 ألف دولار والتضخم أقل من 4% وهو ما يساهم في تنمية الصادرات المصري لصربيا.

وشدد "الشافعي"، على أهمية التعاون مع صربيا في مجالات السيارات وقطع غيار السيارات والتي تعد أحد أهم المجالات المتقدمة في صربيا وتمثل فرص واعدة، للتعاون المشترك على مستوى القطاع الخاص في البلدين فضلا عن المجال السياحي أيضًا.

وقال المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال محمد يوسف، إن هناك تحرك إيجابي على المستوى الحكومي لتنمية العلاقات المصري الصربية، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد اللجنة المشتركة على مستوى وزراء الخارجية في ديسمبر المقبل.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة