حامل توقف موكبة لرفض الأطباء توليدها
حامل توقف موكبة لرفض الأطباء توليدها


«جولة الأزمات» بقطور.. محافظ الغربية يتدخل لحل شكاوى «ولادة وختان»

فوزي دهب- أحمد أبورية

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 - 06:42 م

شهدت جولة محافظ الغربية اللواء هشام السعيد بمدينة قطور، العديد من المشاهد والمواقف المحرجة والتي تدل على حالة من الإهمال الشديد الذي تشهده المدينة.

وأوقفت سيدة حامل موكب المحافظ، أثناء مروره لتفقد مستشفى قطور، بعدما رفض الأطباء في المستشفى توليدها، مؤكدة أنها لا تمتلك الإمكانيات للولادة بمستشفى أو مركز خاص، قائلة: "بقالي أسبوع والميه نشفت حوالين الجنين وباجي كل يوم المستشفى ورافضين يولدوني".

وأضافت السيدة، أنها كشفت عند طبيب خارج المستشفى وتبين من الكشف بالسونار انخفاض منسوب المياه في الرحم ووصلت 6 سم، موضحة أنها حضرت للمستشفى ولا تشعر بحركة الجنين منذ 3 أيام.

وأمر محافظ الغربية، وكيل وزارة الصحة د. محمد شرشر، بالدخول معها للمستشفى وتوقيع الكشف الطبي عليها، وحال استدعاء حالتها للولادة يتم حجزها وتوليدها فورا.

من جانبه، أوضح "شرشر"، أنه بتوقيع الكشف الطبي على المريضة تبين أنها في الأسبوع الـ37 وحالتها مستقرة، ولا تعاني من نقص المياه حول الجنين كما أوهمها الطبيب الذي تتابع معه خارج المستشفى.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن المرأة ليست في حالة وضع، ولكن يتبقى لها أسبوع على الأقل لكي تضع مولودها، مشيرًا إلى أن استشاري النساء والتوليد طلب منها الراحة لمدة أسبوع، وإذا ما شعرت بآلام الوضع تتوجه فورًا للمستشفى لتوليدها، حرصا على سلامتها وسلامة الجنين.

وتقدمت سيدة أخرى بشكوى للمحافظ بعدما أوقفته أيضًا، بسبب رفض الأطباء بالمستشفى إجراء عملية طهارة لنجلها دون مبرر واضح، ليؤكد وكيل وزارة الصحة، أن الطفل عمره عام ونصف، وتوجه به والده للمستشفى، ورفض الطبيب إدخاله غرفة العمليات نظرا لقيام والدته بإطعامه وهو ما يخالف اشتراطات العملية، حيث اشترط الطبيب على والده أن يكون صائما قبل العملية على الأقل بـ6 ساعات، وتم إرجاء العملية لغد لحين الالتزام بتعليمات الطبيب.

وشكا مريض آخر من رفض الأطباء إجراء أشعة مقطعية له، وهو ما رد عليه وكيل وزارة الصحة، قائلا: إنه تم عمل خطاب تحويل لمستشفى المنشاوي العام للمريض الأول، على أن يتوجه المريض للمستشفى وإجراء الأشعة المطلوبة له.

وأكد عدد كبير من المرضى حالة الإهمال الشديد الذي تشهده المستشفى، ورفض الأطباء القيام بمهام وظائفهم، والكشف على المرضى وأيضا نقص الأدوية واضطرار المرضى لشراء كل المستلزمات والأدوية من الخارج.
وشهدت الشوارع الرئيسية ومنها منطقة "السويقة" بقطور، والتي تقع في الشارع الرئيسي الوحيد في قطور، التزم الباعة بالدخول إلى الأماكن المخصصة لهم قبل جولة المحافظ وزيارته للمدينة في الصباح، والتزم عمال النظافة بتنظيف الشوارع ورشها بالمياه قبيل الزيارة أيضًا، وبمجرد مغادرة المحافظ للمدينة، عاد كل شيء لطبيعته، واحتل الباعة الشارع الرئيسي متسببين في تكدس السيارات وتعطل المرور، فيما تراكمت أكوام القمامة في ساعات معدودة في الشارع مما تسبب في حالة من الاستياء الشديد بين المواطنين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة