البابا تواضروس
البابا تواضروس


البابا تواضروس يسرد تفاصيل أزمة دير السلطان في القدس

مايكل نبيل

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 - 09:43 م

 

سرد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، تفاصيل أزمة دير السلطات من البدايات، وحتى التطورات الأخيرة، التي شهدت اعتداءات على رهبان الدير من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال قداسته خلال عظته في كنيسة الملاك ميخائيل بالمهندسين، إن «دير السلطان»، اسمه دير «الملاك ميخائيل»، والمشكلة قائمة فيه منذ عام 1820، مشيرا إلى وجود محاولات مستميتة للاستيلاء على هذا الدير القبطي، رغم أن كل الأحكام الصادرة من المحاكم الإسرائيلية في صف الكنيسة القبطية، وجميعها موثقه.

وأضاف أن الأحباش استغلوا انشغال رهبان الدير بعيد القيامة في عام 1870، واستولوا عليه بوضع اليد «احتلال»، رغم أن البطريركية القبطية متواجدة في القدس منذ القرن الـ12.

وتابع البابا أن الأحباش «احتلوا» الدير في ليلة عيد القيامة، وأقيمت قضايا في المحاكم الإسرائيلية، وفي جميعها حكمت بأحقية الكنيسة القبطية بالدير، وكان على الحكومة الإسرائيلية إلزام بتسليم الدير للكنيسة، لكنها تركت الأوضاع معلقة، مشيرا إلى أهمية الدير التي تكمن في كونه متواجد بمدخل كنيسة القيامة.

وأشار البابا تواضروس إلى أنه منذ عام تقريبا تقدم بطريرك الروم الارثوذكس في القدس، بمقترح «مصالحه»، وعليه وافقت الكنيسة على الفور، وشكلت لجنة مكونة من بعض المطارنة والأساقفة بينهم الأنبا رافائيل، والأنبا يوسف، أسقف جنوب أمريكا، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص.

واجتمع الوفد القبطي المصري، والوفد الإثيوبي، وأعضاء السفارتين، وومثل عن وزارة الأديان الإسرائيلية، وكنا نظن أن التجمع الهادئ يدفع إلى حل المشكلة، لكن الحوار لم يكن محايدا، ودائما ما يمل للجانب الإثيوبي، حتى أنه انتهى إلى لا شيء.

وأكد البطريرك أن قضية دير السلطان ليست كنسية وإنما قضية مصرية، لذا تحركت وزارة الخارجية، والقيادة السياسية على الفور.

وأوضح أن الكنيسة أرسلت وفد هندسي، بهدف ترميم الدير، لكن شرطة الاحتلال رفضت دخوله الدير، بعدها تشكلت لجنة من بعض الأساقفة، وأبونا انجليوس النقادي، وهو راهب مصري مقيم في أثيوبيا، للتفاوض وتقديم مستندات للجانب الأثيوبي، لكنها أيضا انتهت دون حل، وحاولوا مرة آخري مناقشة الموافقة على الترميم.

وكشف البطريرك أن في العاشر من أكتوبر الجاري، وصلت رسالة شفهية من وزير الأديان الإسرائيلي، تفيد بأن الحكومة الإسرائيلية سترمم الدير، مع رفض كل عروض الكنيسة القبطية، ووصلت رسالة إلى مطران القدس نصيه تفيد «نحن نخبرك ولا نستأذن منك».

وأوضح أن الكنيسة أرسلت في يوم 20 أكتوبر، رسالة اعتراض بواسطة محامي الكنيسة، على الرسالة الإسرائيلية الشفهية، وجددنا طلب الترميم، ولم نتلقى رد، حتى أخطرنا أن اسرائيل تعتزم دخول الكنيسة باي صورة من الصور، حتى اقتحم الأمن الاسرائيلي الدير بزعم الترميم، وعليه قاد المطران وقفه احتجاجية سلمية امام باب كنيسة الملاك بدير السلطان لاعلان رفض القرار الاسرائيلي.

واختتم البابا قائلا  أن اليوم في السادسة صباحا، أدخل الأمن الإسرائيلي العمال والمهندسين، بـ«عنف»، وهو ما يعتبر انتهاك لحقوق الانسان، وتعطيل اقامة الشعائر الدينية لافراد الكنيسة القبطية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة