جانب من الندوة
جانب من الندوة


صور.. يوم حقل للقطن بمحطة بحوث سخا وتجربة عملية على الجني الآلي للمحصول

عادل إسماعيل

الخميس، 25 أكتوبر 2018 - 10:54 ص

 
أكد د.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أنه بناء على توجيهات د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تم عمل ندوة ويوم حقل لبرنامج معهد بحوث القطن – بمركز البحوث الزراعية في محطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ.
وقال سليمان، إنه تم زيارة لبرنامج إنتاج أصناف القطن الجديد والمستنبطة حديثا جيزة 94 والمنزرع منه 200 الف فدان ، والصنف جيزة 95 والمنزرع منه 28 الف فدان ، والصنف جيزة 96 والمنزرع منه 9 ألاف فدان.
وتم مشاهدة الهجن الجديدة تحت التسجيل جيزة 97 وجيزة 98 حيث تمتاز هذه الأصناف بالتبكير في النضج لمدة شهر وزيادة الإنتاجية الي اكثر من 10 قنطار / فدان ، وزيادة معدل التصافي للقطن الشعر وملائمتها للجني الالي وسوف يتم التوسع في زراعة هذه الأصناف خلال السنوات القادمة بجانب الأصناف الحالية جيزة 86 وجيزة 92 وجيزة 87 وقد لاقت هذه الأصناف استحسان المزارعين والغزالين والمصنعين للقطن المصري كما تم مشاهدة تجربة زراعة وجني القطن اليا للاصناف الجديدة جيزة 94 وجيزة 97 .
وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية، أن جميع المشاركين في الندوة أشادوا ببرامج المعهد والأصناف المبشرة والتي تساهم بزيادة القطن المصري في السوق العالمي خلال العشر سنوات كما أثنى الحاضرون على تجربة الجني الألي كبداية مع الأخذ في الاعتبار حل المشكلات التي تواجه زراعة وجني القطن أليا في السنوات القادمة.
وأكد المهندس محمد خضر رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن بأن نتائج الفرز التي تقوم بها الهيئة بجميع المحافظات لكل الأصناف هذا الموسم تؤكد وجود رتب عالية للقطن وارتفاع صفات الجودة الي المستوي القياسي للأصناف المصرية التي اشتهرت عالميا .
ومن ناحيته قال د.عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، أنه يتم حاليا التركيز من خلال الحملات القومية والإرشاد الزراعي علي نقل التوصيات الفنية الخاصة بالأصناف الجديدة إلى المزارعين او المنتجين واهمية ترشيد استخدام المياه مع هذه الأصناف الجديدة المبكرة بتوفير عدد ريتين بما يوازي في حدود 1000 م3 من المقنن المائي للقطن بما يزيد الإنتاجية من خلال الفارق بين الحقول النموذجية وحقوق المقارنة عند المزارعين بما يزيد العائد للمنتجين وتشجيعهم للتوسع في زراعة مساحات القطن في المواسم القادمة لتوفير الاقطان الشعر اللازم للمغازل المحلية والتصدير وكذلك المنتجات الثانوية من الزيوت النباتية والاعلاف.
وتحث د. هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن تحدث عن زيادة مساحات الاكثار والتي وصلت الي 120 الف فدان هذا الموسم ساهم في زيادة النقاوة الوراثية للاصناف الحديثة وتقوم وزارة الزراعة بشراء اقطان الاكثار من المنتجين بسعر الضمان ليتمكن من تغطية المساحة القطنية العام القادم بالكامل بسلالات حديثة.
وفي ختام الندوة قال د. محمد سليمان، بأن وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لا تألو جهداً من أجل تلبية متطلبات معاهد مركز البحوث الزراعية وخاصة معهد بحوث القطن حتى يستمر في انتاج الأصناف المميزة عالميا في ضوء المنافسة الشرسة مع باقي الدول المنتجة للقطن
وحل المشكلات التي تواجه زراعة القطن وذلك بتقليل تكاليف الإنتاج من خلال الجني الالي
شارك في الندوة عدد من أساتذة الجامعات المصرية من جامعة كفر الشيخ وجامعة الإسكندرية وأساتذة مركز البحوث الزراعية وعدد من المزارعين والمهتمين بزراعة وتجارة القطن وعدد من ووكلاء الوزارة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة