المجاعة
المجاعة


«شعوب جائعة».. 4 دول يعاني سكانها من المجاعة وواحدة على الطريق

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 25 أكتوبر 2018 - 12:53 م

 

«المجاعة» مصطلح لازلنا نستخدمه حتى يومنا هذا لوصف حال عدد بلدان العالم، فبعض الشعوب لا ينتهي جوعها، رغم وجود الحلول التي من الممكن أن تقضي على تلك الأزمة.

في سبتمبر أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن أحدث الإحصائيات لأزمة الجوع، وقالت «إن عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع قد ازداد خلال السنوات الثلاثة الماضية، وتعدت المستويات ما كانت عليه قبل عقد من الزمان تقريبًا».

وأكد التقرير على أن «الكوارث الطبيعية، وتقلبات المناخ» من الأسباب التي قد تؤدي لخطر المجاعة، في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها، وهذا بالإضافة إلى الحروب والاقتتال الداخلي بالطبع.

وفي أكتوبر 2009،  نشر المعهد ووكالة الإغاثة الألمانية، كٌتب فيه « إن 29 دولة تعاني الجوع الشديد في العالم ولاسيما في إفريقيا وجنوب آسيا.

ومنذ أيام أعلنت الأمم المتحدة على أن اليمن على بعض خطوات من المجاعة، وتستعرض - بوابة أخبار اليوم- تقريرًا بالدول التي يعاني سكانها الجوع..

اليمن

يعاني اليمن منذ سنوات من تراجع حاد في مخزون الغذاء لديه وتفاقم ذلك مع اندلاع الحرب في البلاد، تحديداً في السنة الأخيرة، إذ بات يعاني أكثر من 40% من سكان البلاد من الجوع.

وحذّر «مارك لوكوك» مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في 19 أكتوبر 2018، «بأن 14 مليون شخص قد يصبحون «على شفا المجاعة» خلال الأشهر القادمة في اليمن، في حال استمرت الأوضاع على حالها، في مذكرة داخلية سلمت إلى أعضاء مجلس الأمن الـ15».

وكتب لوكوك في مذكرته أن «الوضع الإنساني في اليمن هو الأسوأ في العالم، و 75% من السكان، بحاجة إلى مساعدة وحماية،  بينهم 8.4 ملايين في حال انعدام الأمن الغذائي الخطير، وبحاجة إلى توفير الغذاء لهم بصورة عاجلة».

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر في 16 أكتوبر، «بأن المجاعة قد تطول ما يصل لـ12 مليون شخص خلال الأشهر القادمة».

الصومال

أكثر من ربع مليون صومالي قتلوا بسبب المجاعة بين العامين 2010 و2012، نتيجة تأخّر المساعدات الدولية، وحتى اليوم لا يزال يعاني هذا البلد العربي من آثار سنوات الجوع تلك.

بوروندي

أكثر من 70% من سكان البلد الأفريقي لا يحصلون على الغذاء الكافي، بسبب الحرب في البلاد، وارتفاع أسعار الطعام، والجفاف، وغيرها الكثير من المشاكل.

جزر القمر

في هذه الدولة العربية الأفريقية يعاني نصف السكان من الجوع، على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز المليون نسمة.

هندوراس

تعاني تلك الدولة والتي يبلغ عدد سكانها 9.1 مليون نسمة من ارتفاع معدلات البطالة وازدياد في عدد الفقراء حيث وصلت نسبة الفقر إلى 64.3%، فبمعدل 1 من كل 5 أشخاص يعانون من فقر مدقع في المناطق الريفية بدخل أقل من 1.90 دولار في اليوم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة