الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر


«البحث العلمي» تُطلق مشروع تعزيز إمكانيات المرأة في ريادة الأعمال

مروة فهمي

الخميس، 25 أكتوبر 2018 - 08:53 م

أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي د. محمود صقر، إطلاق مشروع تعزيز إمكانيات ودور المرأة المصرية في مجال التنمية التكنولوجية وريادة الأعمال "Women-UP"، بحضور السفير الألماني.

ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز مشاركة المرأة في منظومة التنمية التكنولوجية والاقتصادية من خلال إتاحة فرص تنموية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للسيدات.

ويتحقق ذلك من خلال دعم قدرات صاحبات المشروعات متناهية الصغر وتنمية مهاراتهم، للاستفادة من التطور التكنولوجي والأساليب العلمية الخاصة بالتنمية، وتتركز أغللب أنشطة المشروع مبدئيًا في مجالات المياه والطاقة والصناعات الغذائية.

وأوضح "صقر"، أن هذا المشروع سينفذ في 5 محافظات مختلفة في مصر، ويتعاون مع المبادرة الرئاسية الجديدة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وباقي المبادرات القومية التي تهدف إلى تمكين المرأة، ولتقديم العديد من الخدمات كتشجيع رواد الأعمال من النساء وشرائح المجتمع الأكثر احتياجًا للمهارات التكنولوجية والعلمية، لخلق فرص عمل جديدة من خلال نهج علمي مبني على التعاون المشترك، وإتاحة فرص تنموية في القطاعات الصناعية في مصر في مجالات المياه والطاقة والغذاء من خلال الابتكارات المجتمعية.

وأضاف أنه سيتم تحديد أفضل الممارسات والنماذج للأنشطة المتميزة، التي تقوم بها المرأة في مجالات الزراعة والغذاء والمياه ودعم تكرارها، والاستفادة من الاستراتيجيات الحالية وجهود المجالس ذات الصلة لدعم الشراكات المختلفة في منظومة التنمية التكنولوجية.

ويقدم المشروع أنشطة عديدة تهدف للتأثير الإيجابي على تطوير وتحسين المهارات اللازمة للتنمية التكنولوجية والاستفادة من أفضل الممارسات، وتطوير مفهوم ريادة الأعمال لدى النساء من خلال إنشاء مركز الابتكار المجتمعي للمرأة، بهدف إثراء قدرات المرأة المعيلة صاحبة الأعمال والحرف الصغيرة، وسيدات الأعمال صاحبات الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، عن طريق التدريبات ودورات بناء القدرات، وإنشاء منصة إلكترونية على المستوى المحلي لخدمة سيدات الأعمال في مصر.

ويتضمن الموقع منتديات بالإضافة إلى المبادرات والبرامج المختلفة الخاصة بدعم وتطوير المرأة المعيلة وسيدات الأعمال في مصر، لمساعدة المرأة المصرية في بناء قدراتها وإيجاد الدعم الفني والمالي المناسب لنشاطاتها، وسيتم ربط المنصة ببنك الابتكار المصري www.eib.eg، وتحديد وتقييم احتياجات الأعمال الصغيرة الخاصة بالمرأة المعيلة، وتعزيز الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر لرائدات الأعمال في المجالات المعنية عن طريق ضمهم لحاضنات تكنولوجية متخصصة، والتوفيق بين المرأة المعيلة صاحبة الحرف ورائدات الأعمال صاحبات الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية ودورات بناء القدرات لكل من المرأة المعيلة ورائدات الأعمال صاحبات الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر، وإنشاء حوارات بين القطاعين العام والخاص.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة