رالف فاينز
رالف فاينز


بعد إعلان «القاهرة السينمائي» تكريمه.. تعرف على العالمي «رالف فاينز»

محمد طه

السبت، 27 أكتوبر 2018 - 05:24 م

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دروته الأربعين المقرر إقامته خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل، عن تكريم الممثل العالمي رالف فاينز بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية.

 

ومن المقرر أن يتم تكريم رالف فاينز- الثلاثاء 27 نوفمبر- بدار الأوبرا أثناء العرض الاحتفالي لفيلمه الأخير "الغراب الأبيض" الذي قام بإخراجه، وتدور أحداثه حول أسطورة الباليه الروسي رودولف نورييف، ويحكي الفيلم عن سنوات شباب الراقص الأسطوري وهروبه من الإتحاد السوفياتي إلى الغرب في عام 1961.

 

 

وتسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء على رالف فاينز الفائز بجائزة توني المسرحية، وتم ترشيحه مرتين لنيل جائزة الأوسكار، وذلك تزامنا مع تكريمه من قبل مهرجان القاهرة السينمائي.

 

سيرته الذاتية
ولد في 22 ديسمبر 1963 في سوفولك، لأسرة ارستقراطيه نبيله كاثوليكية لها سبعة أطفال هو الابن الأكبر بينهم، أمه هي الروائية جنيفر لاش، وأبوه هو المصور مارك فاينس، يعمل ثلاثة من أشقاءه.

 

تدرب على الأداء التمثيلي في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، ثم انضم إلى جمعية المسرح الشكسبيري في 1988، وأصبح الممثل الوحيد الحائز على جائزة توني لأداءه دور هاملت، وحصل في 2001 على جائزة ويليام شكسبير من المسرح الشكسبيري الأمريكي.

 

حياته الشخصية
اعترف رالف فاينز بأن عالم التمثيل والسينما يسبب له العديد من المشاكل على مستوى الحياة الشخصية، لذلك اختار ألا يناقش حياته الخاصة في الإعلام، رغم ذلك فإن التقارير الصحفية لاحقته وأعلنت انفصاله عن زوجته الممثلة أليكس كينجستون بعد تورطه في علاقة مع الممثلة فرانشيسكا آنيس، وبعد عشر سنوات من هذه العلاقة انتهت إثر تقارير عن ليلة أمضاها مع المغنية الرومانية كورنيليا كريسان.

 

أعماله
ظهر رالف فاينز لأول مرة في فيلم "مرتفعات ويذرنج" عام 1992 مؤدياً دور "هيثكليف"، واشتهر بأدائه لدور الضابط النازي آمون غوث في فيلم "قائمة تشندلر" عام 1993، ورُشح عنه لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد لكنه لم يفز بها، ومن أدواره الشهيرة الأخرى دوره في فيلم "المريض الإنجليزي".

 

في 1993 تزوج من الممثلة أليكس كنجستون، وانفصل عنها في 1997، وبدأ في 1995 علاقة مع الممثلة فرانسيسكا أنيس شريكته في بطولة مسرحية "هاملت" انتهت في أوائل 2006.

 

اختير في 2004 ليكون ضمن طاقم هاري بوتر مؤدياً دور الشرير الخيالي سيء السمعة لورد فولدمورت، وذلك في فيلم "هاري بوتر وكأس النار"، وأعيد اختياره ليلعب ذات الدور في فيلم "هاري بوتر وجماعة العنقاء"، واستمر في الدور حتى نهاية السلسلة.

 

لعب بطولة فيلم "البستاني المخلص" في 2005، وبسبب تصوير الفيلم في كينيا تأثر الطاقم بالأحوال في أفريقيا فأسسوا مجلس البستاني المخلص العالمي لتوفير التعليم الأساسي للأطفال الأفارقة في القرى المحرومة، ويُعد فاينز أحد رعاة المؤسسات الخيرية الأكثر فاعلية، كما أنه أحد سفراء اليونيسيف.

 

في 2006 لعب دور البطولة في مسرحية "الشافي" بالإيمان ورُشح لجائزة توني لأدائه.

 

جوائز نالها
1993 - جائزة NYFCC لأفضل ممثل مساعد - قائمة تشندلر.
1994 - جائزة بافتا لأفضل ممثل مساعد - قائمة تشندلر.
1994 - جوائز NSFC, DFWFCA وCFCA لأفضل ممثل مساعد - قائمة تشندلر.
1995 - جائزة ALFS لممثل السنة البريطاني - قائمة تشندلر.
1999- جائزة الفيلم الأوروبية لأفضل ممثل - بريق الشمس.
2005 - جائزة كريستوف كايشولوسكي لمسيرته التمثيلية.

 

جوائز رُشح لها
1994 - جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد في فيلم قائمة شندلر.
1994 - جائزة MTV لأفضل أداء مؤثر في فيلم قائمة شندلر.
1994 - جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد في فيلم قائمة شندلر.
1997 - جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي في فيلم المريض الإنجليزي.


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة