«الأعمدة السبعة للشخصية المصرية».. أيقونة منتدى شباب العالم 2018
«الأعمدة السبعة للشخصية المصرية».. أيقونة منتدى شباب العالم 2018


تعرف على صاحب «الأعمدة السبعة» أيقونة منتدى شباب العالم 2018

محمد مصطفى كمال

السبت، 27 أكتوبر 2018 - 10:42 م

ينطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية في الفترة من 3 لـ6 نوفمبر المقبل بـ«أرض السلام» شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ويدور المحور الرئيسي لفعاليات منتدى شباب العالم هذا العام، حول رؤية مستوحاة من كتاب «الأعمدة السبعة للشخصية المصرية» للدكتور ميلاد حنا، إذ يهدف بكتابه المميز، إلى تأكيد وحدة النسيج المجتمعي المصري، رغم تباينه واختلافه وانطلاقًا من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى في إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصري الذي استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة.

 

ويعتبر الدكتور ميلاد حنا من أبرز المفكرين السياسيين بمصر، حيث ولد في 24 يونيو 1924، وحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة القاهرة عام 1945، ثم الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة «سانت أندرو» في اسكتلندا عام 1950، وكان أستاذا متفرغا بكلية الهندسة في جامعة عين شمس 1984.

 

في سبتمبر 1981، تم اعتقال الدكتور ميلاد حنا مع العديد من رموز الحركة الوطنية وقتها، وخلال تلك الفترة تبلورت في ذهنه فكرة كتابه الشهير «الأعمدة السبعة للشخصية المصرية».

 

عُين الدكتور ميلاد حنا، لاحقا عضوا في المجلس الأعلى للثقافة بمصر، وحاز على عدة جوائز دولية، بينها جائزة «فخر مصر» من جمعية المراسلين والصحفيين الأجانب في مصر عام 1998، ووسام «النجم القبطي الذي لا يخبو» بدرجة كوماندوز من ملك السويد، وجائزة «سيمون بوليفار» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو»، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1999، وتوفي حنا في عام 2012 عن عمر ناهز 88 عاما.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة