سفير مصر
سفير مصر


سفير مصر يتسلم "مجلد ضيف الشرف" في معرض بلجراد الدولي للكتاب 

وردة الحسيني

الأحد، 28 أكتوبر 2018 - 09:21 م

تسلم سفير مصر في صربيا عمرو الجويلي "مجلد ضيف الشرف" المخصص لمشاركة مصر في معرض بلجراد الدولي للكتاب لعام 2019 وذلك أثناء مؤتمر إعلامي موسع عقد اليوم بحضور "إيفان كارل"، أمين عام الثقافة لمدينة بلجراد، و"دانكا سيليتش" مدير عام هيئة معارض بلجراد و"زوران أفراومفيتش" رئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولى للكتاب وسفير المغرب "محمد أمين بلحاج"، باعتبار بلاده ضيف الشرف السابق.


وأبرز السفير عمرو الجويلي في الكلمة الرئيسية أن مشاركة مصر كضيف شرف بمعرض بلجراد في أكتوبر العام القادم من شأنها تحقيق التواصل مع أفريقيا، حيث تستضيف أسوان بعدها بأسبوعين الدورة الرابعة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة في نوفمبر 2019.


وأشار "الجويلى" إلى أن مشاركة مصر كضيف شرف ستحمل معها رؤى الدول النامية وإسهامات أفريقيا وإصدارات العرب، و العلاقات المتميزة بين مصر وصربيا الذين يحتفلان هذا العام بالذكرى الـ110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية التي شهدت تتويجاً خاصاً بدور القاهرة وبلجراد في تأسيس حركة عدم الانحياز.


​وتضمن المؤتمر كذلك توقيع الدكتور أحمد العساسي نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، نيابة عن الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة، على إطار تعاون متبادل بين الهيئة ومعرض بلجراد الدولي للكتاب، متضمناً أيضاً المشاركة الأولى لصربيا مرة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي ينعقد في الفترة من 23 يناير إلى 5 فبراير 2019.


​تجدر الإشارة إلى مصر تشارك حالياً، لأول في الدورة الـ63 لمعرض بلجراد الدولي للكتاب، من خلال جناح مميز للهيئة المصرية العامة للكتاب، الذى شهد حضور استثنائي شمل كل من وزيري الثقافة الصربي والمغربي وسكرتير ثقافة بلجراد، بالإضافة إلى السفراء العرب والأفارقة وكبار ممثلي الدوائر الثقافية الصربية.


من ناحية أخرى نشرت مجلة "التجارة والدبلوماسية" الشهرية الصربية مقالاً بالغلاف لحوار مع سفير مصر في بلجراد "عمرو الجويلي" حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة الجوانب الاقتصادية والثقافية. ويبرز المقال جاذبية مصر للشعب الصربي وشغفهم بالحضارة المصرية القديمة والمعاصرة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة