النجم العالمى محمد صلاح
النجم العالمى محمد صلاح


بالأرقام.. «صلاح» أفضل هذا الموسم

محمد جمعة

الأحد، 28 أكتوبر 2018 - 11:17 م

الفرعون يسجل للمرة الثالثة على التوالى.. وكارديف الضحية 18

 

واصل النجم العالمى محمد صلاح صحوته الأخيرة بعدما سجل فى المباريات الثلاث على التوالى مع فريقه ليفربول هدفا وصنع هدفين آخرين فى فوز الريدز أول أمس على كارديف سيتى 4/1 فى الجولة العاشرة للدورى الانجليزى الممتاز.


وكان صلاح قد سجل فى فوز ليفربول الأسبوع الماضى أمام هيديرسفيلد تاون بالدورى الإنجليزى قبل أن يعود ويسجل هدفين فى دورى أبطال أوروبا الأربعاء الماضى أمام النجم الأحمر قبل أن يسجل أمس الأول للمرة الثالثة على التوالى لأول مرة هذا الموسم.. وارتفع رصيد صلاح «هداف الموسم الماضي» إلى خمسة أهداف فى المركز السادس بفارق هدفين عن إيدين هازارد المتصدر لقائمة الهدافين.

 

أداء صلاح المميز يأتى وسط انتقادات متتالية منذ بداية الموسم حول انخفاض مستوى اللاعب وفشله فى السيطرة على الضغوط المحيطة بعد تتويجه بهداف النسخة الماضية ووجه اتهامات للفرعون بأنه سيكون ظاهرة لموسم واحد فقط فى إنجلترا وهو الموسم الماضى وبين دفاع أنه من المبكر الحكم على اللاعب لترد الأرقام عن سؤال هل انخفض مستوى صلاح بالفعل الموسم الحالى مقارنة بالماضى؟


وبعد مرور 10 جولات من الدورى الإنجليزى نجح صلاح فى تسجيل 5 أهداف وصناعة 4 آخرين وبالمقارنة مع الموسم الماضى كان صلاح بعد 10 جولات قد سجل 5 أهداف أيضا وصنع هدفين فقط مما يعنى أن صلاح هذا الموسم أكثر مساهمة فى أهداف ليفربول مقارنة بنفس الفترة فى الموسم الماضى.. على المستوى الأوروبى بعد انتهاء الدور الأول من دور المجموعات بدورى أبطال أوروبا الموسم الماضى سجل صلاح 3 أهداف فيما سجل الموسم الحالى هدفين فى نفس الفترة, وبمقارنة أرقام الموسم الماضى بالموسم الحالى يتضح أن مستوى صلاح يرتفع تدريجيا مثلما حدث فى الموسم الماضى ولكن ربما يكون التركيز على ما يقدمه صلاح هذا الموسم مبكرا منطقيا كونه أصبح ضمن أبرز اللاعبين على مستوى العالم عكس ما كان قبل انطلاق الموسم الماضي.


وبعيدا عن أرقام الموسم الماضى حقق صلاح العديد من الأرقام القياسية بعد تسجيله أول أمس منها : خلال 8 أيام فقط ساهم صلاح بشكل مباشر فى ستة أهداف خلال آخر ثلاث مباريات لليفربول بعدما سجل هدفًا ضد هيديرسفيلد وهدفين أمام النجم الأحمر قبل أن يسجل هدفًا ويصنع مرتين أمام كارديف سيتى.


ساهم صلاح فى 71 هدفًا مع ليفربول خلال 66 مباراة حيث سجل 51 هدفًا وصنع 20 آخرين.. وساهم صلاح فى 50 هدفًا منذ يوليو 2017 بتسجيل 37 وصناعة 13 متفوقًا بفارق 12 هدفًا عن أى لاعب آخر خلال تلك الفترة حيث يليه هارى كين مهاجم توتنهام بـ35 هدفًا وصناعة ثلاثة.


بات فريق كارديف سيتى الصاعد حديثًا للدورى الإنجليزى الممتاز الضحية رقم 18 لصلاح فى المسابقة من أصل 20 فريقا واجههم مع ليفربول حيث فشل فقط فى هز شباك كل من مانشستر يونايتد وسوانزى سيتي.


سجل صلاح فى مبارياته الأربع الأخيرة ضد الفرق الصاعدة حديثًا للدورى الممتاز رافعًا رصيده إلى أربعة أهداف خلال سبع مباريات ضد نيوكاسل وهيديرسفيلد وبرايتون وكارديف بجانب صناعة خمسة أهداف آخرين.


أصبح هذا الهدف هو الـ17 لصلاح فى آخر 14 مباراة على ملعب آنفيلد والـ33 فى الظهور الـ35 له فى معقل ليفربول منذ انضمامه إلى الريدز قادمًا من روما الإيطالى قبل انطلاق الموسم الماضى.


صلاح وصل إلى خمسة أهداف بالدورى الإنجليزى هذا الموسم بفارق هدفين عن متصدر الهدافين إيدين هازارد لاعب تشيلسى وهدف عن زميله فى ليفربول ساديو ماني.


واحتفلت الصحافة الإنجليزية الصادرة أمس بتألق صلاح وعنونت صحيفة تيلجراف : ليفربول يصل القمة يا سيتى مضيفا أن صلاح نجح فى اختراق دفاعات كارديف سيتى وتمكن من تسجيل أول أهداف ليفربول بعد مرور 10 دقائق على انطلاق المباراة ليساهم فى مواصلة ليفربول لتحقيق الانتصارات على الصعيد المحلى والأوروبى.


أما صحيفة ديلى ميل فعنونت: تألق صلاح يقود ليفربول إلى القمة مشيرة إلى أن مو قدم عرضاً رائعاً فى مباراة ليفربول وكارديف سيتى.. فى حين قالت صحيفة ديلى ستار: كتيبة كلوب تترفع على عرش الدورى الإنجليزى بعد رباعية كارديف سيتى.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة