الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


وزير التعليم العالي: نلمس علاقات الرئيس المميزة مع ألمانيا في الاستجابة لمطالبنا

أحمد مجدي

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 04:20 م

برلين - أحمد مجدي:

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن علاقات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع ألمانيا مميزة جدا ، قائلا : نلمس ذلك  في الاهتمام الألماني بتلبية المطالب المصرية، لافتا إلي انه قام بزيارة منذ عام إلي برلين قام خلالها بتفقد عدد من الجامعات التطبيقية.


وأكد في تصريحات أدلي بها الوزير للوفد الإعلامي المرافق للرئيس خلال زيارته الحالية لبرلين، أن ألمانيا متميزة جدا في هذا النوع من التعليم الجامعي الذي تحتاجه مصر نظرا لأنه يتميز بتأهيل الدارسين فورا إلي سوق العمل عقب التخرج لان الدواسة به تركز علي الجانب العملي وليس النظري بعكس الجامعات التقليدية وهذا هو سر تفوق الصناعة الألمانية في الجوانب التقنية.


وأشار إلي أن هناك قانون داخل مجلس النواب الآن حول الجامعات التكنولوجية التي بدأنا بالفعل في ثلاثة منهم بالقاهرة الجديدة و قويسنا وبني سويف والغرض منها تشجيع التعليم الفني لينتقل الطالب من التعليم الفني ما قبل الجامعي لهذه الجامعات وذلك لعلاج ما نفقده من العمالة المتميزة وخريجي التعليم الفني الذين يبحثوا عن الجامعات التقليدية بسبب النظرة المجتمعية.


وأوضح أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية في برلين وميونخ وجامعات أخري لإنشاء ما يطلق عليه الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية ومقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو تحالف من الجامعات الألمانية لمنح شهادات في الهندسة وعلوم الحاسب وإدارة الأعمال وتكنولوجيا الإنتاج والعلوم الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا صناعة الغذاء والدواء والسياحة بالإضافة إلي تخصصات أخري يمكن إضافتها في المستقبل.


وأوضح الوزير أن معظم أعضاء هيئة التدريس من ألمانيا بذات الشروط والمعايير المطبقة في دولة ألمانيا و شروط القبول والتعيين والمقررات الدراسية والشهادات التي تمنح هي ذات الشهادات التي تمنح من الجامعة الأم ومنها الجامعة التطبيقية للعلوم والاقتصاد ببرلين و الجامعة التطبيقية بأولم والجامعة التطبيقية للاقتصاد ببرلين الجامعة التكنولوجية بولونيا والجامعة التطبيقية بمونستر و الجامعة التطبيقية بميونيخ
وسيتم التوقيع مع ممثل التحالف المركزي الألماني للدراسات الدولية والهيئة الألمانية للتبادل العلمي ستكون شاهدا علي التوقيع.


وأشار إلي انه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر ووزارة البحث العلمي في ألمانيا بمقر وزارة التعليم الألمانية في مجال التوأمة بين الجامعات لين الجانبين وتبادل الطلاب وإجراءات الابتعاث وبحث سبل التعاون في مجالات البحث العلمي ودعم التحالف الألماني للجامعة بالعاصمة الجديدة.


وكشف الوزير عن توجيه الرئيس السيسي بالاتفاق مع الجانب الألماني لتدريب ١٥٠ طالب مصري في المرحلة بعد الجامعية علي علوم الفضاء والأمن المعلوماتي وعلوم الحاسب المتقدمة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة