بوستر مهرجان القاهرة السينمائي
بوستر مهرجان القاهرة السينمائي


أفلام من كل العالم بالدورة الـ40 في مهرجان القاهرة السينمائي

أحمد السنوسي

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 04:37 م

 

أعلن المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منذ قليل، عن فعاليات المهرجان في دورته الأربعين، والمقرر انطلاقها في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل.

 

وتبدأ فعاليات المهرجان في دورته الأربعين بعرض أحد أهم أفلام 2018 وهو "كتاب أخضر" للمخرج الأمريكي بيتر فاريلي، الفيلم الذي توّج بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار،الفيلم من بطولة النجوم فيجو مورتينسين وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.

 

وخارج المسابقات، يُقدم مهرجان القاهرة مجموعة من برامج العروض التي تُثري الدورة وترفع من مستوى ترقب الجمهور، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم 12 فيلمًا من أهم أفلام العام، منها على سبيل المثال الفيلم الكازاخي الروسي "آيكا" للمخرج سيرجي دفورتسيفوي الذي يُعرض في عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور مخرجه وبطلته الفائزة بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان الأخير.

 

وتشارك النجمة الكازاخية سامال يسلياموفا، بفيلم "حب غير متوقع" بحضور مخرجه وكاتبه الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا وبطلته النجمة ميرسيدس موران. وبشكل عام يقيم المهرجان في كل ليلة من لياليه عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور نجوم أحد الأفلام الكبرى، لتكون كل ليالي مهرجان القاهرة مشرقة بالنجوم وملفتة للأنظار.

 

ويستضيف المهرجان العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم المخرج المكسيكي ألفونسو كوران "روما"، فيلم شبكة نتفليكس الذي نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي واعتبره كثير من النقاد أهم أفلام العام على الإطلاق.

 

ويضم قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة أيضًا الفيلم السويدي "حدّ" للمخرج علي عباسي الفائز بجائزة مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان، "بلاك لانسمان" للأمريكي المخضرم سبايك لي الفائز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان كان، "ألفا: حق القتل" الفائز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان سان سباستيان، للمخرج الفلبيني الأشهر بريانتي ميندوزا، عضو لجنة تحكيم المهرجان الذي سيقوم عقب عرض الفيلم بتقديم محاضرة لجمهور ودارسي السينما في القاهرة.

 

بجانب الاختيار الرسمي خارج المسابقة، تتجاور ثمانية أفلام تُعرض في قسم العروض الخاصة، و55 فيلمًا هي أفلام البانوراما الدولية لأهم أفلام العالم في 2018، ليجمع المهرجان في الأقسام الثلاثة أغلب ما يريد أي محب للسينما أن يشاهده من السينما العالمية خلال العام الحالي.

 

ويقدم مهرجان القاهرة في الدورة الأربعين قسمًا جديدًا للمرة الأولى هو قسم "عروض منتصف الليل"، فعلى مدار سبع ليالي في سينما الزمالك، وعندما يجل منتصف الليل، يُعرض فيلم جديد ينتمي لإحدى النوعيات المناسبة لهذا التوقيت: أفلام رعب وإثارة وتشويق وخيال علمي، واتجاه جديد من الأفلام يُضاف من أجل إثراء تجربة جمهور المهرجان، وفتح الباب أمام قطاعات جديدة من محبي السينما لحضور أنشطة مهرجان مدينتهم. من أبرز أفلام القسم "دشرة" للمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق الذي اختير ليكون فيلم ختام أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا، والفيلم الأمريكي "المدمر" للمخرجة كارين كوساما الذي تلعب فيه النجمة نيكول كيدمان دورًا غير مسبوق.

 

وحرص على حضور المؤتمر، كلآ من الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، والمنتج محمد العدل، والمخرج عمر عبدالعزيز، بالإضافة إلى النجمة ليلى علوي والمخرجة هالة خليل وعدد من الشركاء في الدورة المقبلة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة