صورة موضوعية
صورة موضوعية


مصر تستضيف الاجتماع السابع للحد من انتشار الأمراض والأوبئة عبر النقل الجوي

إنجي خليفة

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 05:35 م

افُتتح اليوم الاجتماع السابع لمنطقة الشرق الأوسط الـ«CAPSCA»، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» تحت رعاية وزير الطيران المدني.


بحضور  محمد رحمه المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو بالشرق الأوسط، خالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدني ود. خليل محمد رئيس مجموعة  الكابسكا بمنطقة الشرق الأوسط، ود. جوهانا جوردن رئيس القسم الطبي بمنظمة الإيكاو و جسيكا باري ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بالإضافة إلى مشاركة عدد من ممثلين عن ٧  دول عربية.

 

أكد محمد رحمه المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو بالشرق الأوسط، أن التوقعات الجوية طويلة الأجل الصادرة مؤخرًا عن منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» تشير إلى ارتفاع عدد المسافرين إلى 10 مليار مسافر بحلول عام 2040 مقارنة بعام 2017 حيث وصل عدد المسافرين 4.1 مليار مسافر، ومن المتوقع أن تزداد أيضاً عدد الرحلات الجوية إلى ما يقرب من 90 مليون  رحلة بحلول عام 2040 مما يحتم مكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة عبر النقل الجوى .


وتابع رئيس الإقليمى للإيكاو أن الـ «CAPSCA» هي مبادرة عالمية تابعة لمنظمة الإيكاو تهدف إلى مساعدة الدول على تنفيذ القواعد القياسية للمنظمة وكذا التشريعات الصحية لمنظمة الصحة العالمية لمنع انتشار الأمراض والأوبئة عن طريق الجو وضمان استدامة السفر والتجارة والسياحة، مؤكداً أن الزيادة المستمرة والملحوظة في الحركة الجوية وظهور الأمراض المعدية جعلت هناك ضرورة للعمل بشكل تعاوني لتحقيق أهداف «CAPSCA» والحد من انتشار الأوبئة جوياً. 

 

وأوضح خالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدني أن استضافة مصر لهذا الاجتماع يعد من أهم الأحداث في مجال الطيران المدني لمواكبة الأساليب والإجراءات الوقائية الحديثة اللازمة لتحقيق أعلى معايير السلامة الجوية من خلال الحد من انتشار الأمراض والأوبئة عبر السفر جوًا. 

 

وأشار عبد المنعم إلى أن الاجتماع يعكس حرص الحكومة المصرية علي التعاون والتنسيق مع كافة الدول والمنظمات العالمية فى مجال النقل الجوي ودعم جميع الجهود الصحية المبذولة  من أجل مواجهة التحديات التي قد تشكل خطراً على صحة الركاب.

 

وأضاف نائب رئيس سلطة الطيران المدني أن مصر تعد واحدة من أهم الدول الفاعلة في مجال الطب الوقائي ومنع انتشار الأمراض، حيث تطبق وزارة الطيران المدني أعلى إجراءات السلامة الجوية وفقاً لتشريعات منظمة  الطيران المدني الدولي «الإيكاو» لحماية سلامة وصحة الركاب والعاملين في صناعة النقل الجوى بالتنسيق الفعال والمستمر مع وزارة الصحة والسلطات المحلية للصحة العامة والطب الوقائي فضلا عن كافة الجهات العاملة في هذا المجال، مشيراً  أن الوزارة وكافة شركاتها التابعة ترحب بمثل هذه الاجتماعات التى تهدف إلي التعاون الدائم  وتبادل الخبرات مع كافة الدول المشاركة للتوعية ببرنامج الكابسكا لإعداد كوادر بشرية  مدربة تساهم بشكل فعال في مكافحة الأمراض المعدية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة