الهالات الضوئية
الهالات الضوئية


تعرف على تفاصيل موسم «الهالات» الضوئية بالوطن العربي 

ناريمان محمد

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 07:02 م

 تعتبر الفترة من منتصف الخريف وفصل الشتاء بالوطن العربي وقت مثالي لرصد ظهور حلقة من الضوء بمحيط قرص الشمس وتسمى بـ «الهالة» .

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الهالة الشمسية يبلغ نصف قطرها 22 درجة وهو سبب تسميتها ، وهي من الظواهر البصرية التي يمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية و الباردة التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل " قلم الرصاص" طويلة ورقيقة مع ستة جوانب حتى في الطقس الحار فالهواء على ارتفاع 10 كيلومتر يكون بارد مثل أي مكان أخر.


وأوضحت أن تلك البلورات تشبه المنشور والمرايا حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت ، وترسل عمود الضوء في اتجاهات مستقلة، حيث تقوم ملايين البلورات الجليدية بالتألق والبريق على ارتفاع 3 إلى 5 أميال أعلى طبقة التروبوسفير من غيوم ضبابيه لتشكل هالة 22 درجة ، ويلاحظ أن الجزء الداخلي من الهالة بلون احمر باهت والى الخارج يبدأ ألون في التلاشىء تدريجيا إضافة أن السماء داخل الهالة مظلم وذلك بسبب عدم وجود كريستلات تلألأ هناك.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن هذه الهالة هي دوما بنفس القطر بغض النظر عن موقعها في السماء وفي بعض الأحيان يكون بعض الأجزاء من الدائرة الكاملة مرئي فقط كما في هذه الصورة ، ويمكن أن تتشكل الهالة أيضا حول أعمدة إنارة الشوارع في الطقس البرد جدا عندما تقوم بلورات الجليد التي تسمى «غبار الألماس» بالطفو في الهواء القريب، وهناك ظواهر بصرية شائعة تتصل بقطرات الماء أكثر من بلورات الجليد والتي تشمل قوس قزح وحلقات اصغر حول الشمس تسمى «الإكليل » .


حذرت من  النظر إلى الهالات الشمسية أو أي من الظواهر المتصلة بالشمس، مؤكد على أخذ الاحتياطات لحماية العين ، ويجب عدم التحديق إلى الشمس ولو للحظة ويفضل أن يتم حجب الشمس خلف حافة مبنى.


ويجب اخذ الحيطة والحذر عند تصوير الهالات خاصة عندما تكون الشمس غير محجوبة وتقع في مجال الرؤية ومن الخطير النظر إلى الشمس من خلال باحث الكاميرا .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة