أنواع من الزيتون قبل مرحلة العصر
أنواع من الزيتون قبل مرحلة العصر


«عصر الزيتون» يبدأ في مرسى مطروح

مدحت نصار

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 06:59 ص

«الشملالى» أجود الأنواع.. والطن ينتج ٢٥٠ كيلو زيت

 

مع قرب حلول فصل الشتاء والأمطار الغزيرة يبدأ أهل البادية فى صحراء مصر الغربية فى جنى محصول الزيتون الذى تشتهر بزراعته مدن ومراكز المحافظة خاصة بواحة سيوة والمنطقة الواقعة بين قرية فوكة شرقا وحتى مدينة السلوم غربا.

 

ويعتبر موسم الأمطار الغزيرة وعمر الشجرة أحد أهم الأسباب التى تعد بموسم إنتاج مثمر من عملية استخراج عصير الزيتون وزيادة الكميات المنتجة من زيت الزيتون حيث تؤدى قلة المطر إلى صلابة ثمرة الزيتون وتقل إنتاجها من الزيت.

 

ويوضح لنا المهندس إسلام محمد السيد مسئول وحدة التصنيع الزراعى بمركز التنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء، أن وحدة التصنيع بالمركز بدأت منذ أيام موسم عصير الزيتون من مزارعى الصحراء، حيث يتم استقبال المزارعين بإنتاجهم من الزيتون ليتم وزنه واستخراج الزيت مقابل ٥٠ قرشا للكيلو تيسيرا لأهل البادية الذين يعتمدون على زراعة الزيتون.

 

وعن مراحل إنتاج عصير الزيتون يشير إلى أنها تبدأ بمرحلة غسيل الزيتون فى الهواية الخاصة به لنزع المخلفات وأوراق شجرة الزيتون ثم يتم فرمه الثمر عن طريق آلة المجرشة، ليصبح كالعجينة ثم تتم مرحلة التقليب على حسب نسبة الزيت فى الزيتون ليدخل المرحلة النهائية والأخيرة وهى مرحلة الطرد المركزى وهى أهم مرحلة فى إنتاج زيت الزيتون.

 

ويلفت الدكتور محمد إبراهيم قشلانة المتخصص فى زراعة النباتات الطبية والعطرية إلى أن نوع زيت الزيتون المستخرج من الزيتون الشملالى والذى تتميز بإنتاجه محافظة مطروح، بدأت زراعته فى ستينيات القرن الماضى، وينتج أجود أنواع العصير، ويصل إنتاج الطن منه إلى ما يقرب من ٢٥٠ كيلو جراما، وتليه أنواع البيكوال والكاروتينا والكاروناكى، ويتراوح إنتاج الطن ما بين ١١٠ و١٥٠ كيلو من عصير الزيتون مشيرا إلى أن سعر الكيلو يتراوح ما بين ١١ و١٣ جنيها.

 

ويقوم مركز التنمية المستدامة بتنظيم دورات تدريبية لعدد من الفنيين لصيانة وتشغيل معاصر الزيتون الآلية بالمركز بمدينة مرسى مطروح وواحة سيوة، وذلك لصيانة معاصر الزيتون والتى تهدف لزيادة وتحسين جودة زيت الزيتون، وإنتاج زيت زيتون يمكن تصديره للخارج، من خلال عملية التعبئة الجيدة بمواصفات عالمية، إضافة إلى الوصول إلى أفضل طرق لتنظيف وصيانة المعدات، بالطرق الصحيحة وتنظيف المعدات بشكل يومى، وتتم من خلالها صيانة كافة أجزاء معاصر الزيتون بعد كل موسم حصاد لثمار الزيتون لإنتاج وتحسين جودة زيت الزيتون.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة