د. محمد عمران - رئيس هيئة الرقابة المالية
د. محمد عمران - رئيس هيئة الرقابة المالية


«الرقابة المالية» توقع بروتوكولا لتمويل إنشاء أول جدول حياة اكتواري مصري

أ ش أ

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 11:08 ص

 

وقع رئيس هيئة الرقابة المالية د. محمد عمران، على بروتوكول تعاون بين الهيئة - باعتبارها الرقيب على الخدمات المالية غير المصرفية ومنها نشاط التأمين - والمؤسسة الاجتماعية للشركة الأفريقية لإعادة التأمين والمملوكة بالكامل لشركة إعادة التأمين الأفريقية والتي تسعى نحو تنفيذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية بما يخدم صناعة التأمين في الدول الإفريقية المساهمة في الشركة. 

وبمقتضى هذه الشراكة تمنح المؤسسة الاجتماعية للشركة الأفريقية لإعادة التأمين الدعم المالي لإنشاء أول جدول حياة اكتواري مصري. 

وقال عمران، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه منذ أن عرف المجتمع المصري نشاط التأمين مما يزيد عن قرن من الزمان، لم تكن هناك محاولات لإنشاء مثل هذا الجدول، حيث كان البديل هو الإعتماد على اختيار أقرب الجداول الإنجليزية توافقا مع الخبرة المصرية في معدلات الوفاة والعجز، وكان آخر تلك الجهود ما قامت به جمعية الخبراء الاكتواريين بالتعاون مع الهيئة المصرية للرقابة على التأمين – الرقيب على نشاط التأمين سابقا- بعمل ثلاث دراسات اكتوارية تحليلية لاختيار أنسب جداول الحياة الاكتوارية الانجليزية التي تمثل الخبرة المصرية في معدلات الوفاة فقط. 

وأضاف أنه على مدار عقود ممتدة، وجدت صعوبة لدى الرقيب على نشاط التأمين في تحقيق التسعير العادل لوثائق تأمينات الحياة بما يتفق مع خبرة المجتمع لمعدلات الوفاة و العجز والذي نصت علية المادة (48) مكرر 3 من اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة على أعمال التأمين، وأوجبت مراعاة الأسس الفنية السليمة عند تسعير الوثائق لضمان عدم المغالاة والعدالة في التسعير، والالتزام بعدم التدني في الأسعار إلى الحد الذي يضر بصناعة التأمين بقصد الحصول على العمليات. 

وتابع عمران : لذلك تسعى الهيئة لتنفيذ مشروع إنشاء جداول حياة (وفاة وعجز) اكتوارية وكذا جداول المرض Sickness Tables للمجتمع المصري، والاستمرار في تحديثهم، للتوافق مع معايير الأداء الدولية لأسواق تأمينات الحياة، والرقي بأنظمة المعاشات الاختيارية التي توفرها صناديق التأمين الخاصة . بالإضافة إلى تحقيق حماية أفضل وأقوى لحقوق حملة الوثائق من خلال دقة اكبر في حساب الاحتياطيات الحسابية والنماذج الاكتوارية لوثائق تأمينات الحياة ، وتطوير المنتجات القائمة وابتكار منتجات جديدة تعتمد على وجود جداول حديثة وتتوافق مع خبرة السوق المصري.

من جانبه، قال جودة المدير الإقليمي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين إننا نرحب بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية - بوصفها أحد المساهمين في رأسمال الشركة الإفريقية لإعادة التأمين، في المشروع الفني المتخصص الذي يتفق مع رسالة المؤسسة الاجتماعية للشركة ويهدف لإنشاء أول جداول اكتوارية مصرية، ودراسة العوامل التي تؤثر على معدلات الوفيات، وتدريب الاكتواريين والمتخصصين الذين سيساهمون في التحديث المستمر للجداول الاكتوارية في اتفاق ساري المفعول وملزم للأطراف لمدة سنتين.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة