7 نصائح لمزارعي «الفاكهة المتساقطة» لزيادة الإنتاج ومكافحة الآفات
7 نصائح لمزارعي «الفاكهة المتساقطة» لزيادة الإنتاج ومكافحة الآفات


7 نصائح لمزارعي «الفاكهة المتساقطة» لزيادة الإنتاج ومكافحة الآفات

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 11:23 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، حزمة من النصائح والإرشادات لمزارعي «الفاكهة المتساقطة» والتي يجب إتباعها خلال شهر نوفمبر المقبل لزيادة الإنتاج وحماية الأشجار من الآفات.

  

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم النصائح والإرشادات الخاصة بحدائق الفاكهة المتساقطة« التفاح ـ الكمثري ـ الخوخ ـ المشمش ـ البرقوق ـ الكاكي ـ اللوز» وفقا لتقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية.

 

1ـ يجب على مزارعي «الفاكهة المتساقطة» التخلـــص مـــن الحشــــائــش بالعــــزيق أو مبيــــدات الحشائـــــش "للأشجار 5 سنــــوات فأكثر".

 

2ـ يجب التقليم للأشجــار المثمرة والصغيرة بالطريقة الكاسية ثم الرش باوكسي كلورو النحاس 0.5 % مع زيت صيفي 2 % ودهان القطوع الكبيرة بعجينة بوردو، والتخلص من نواتج التقليم، ويمكن استبـــــدال اوكســـي كلورو النحــاس بهيدروكسيد نحاس 2 جرام / لتر ويرش الزيت مع كاسرات السكون.

 

3 ـ  يجب على مزارعي أشجار الكمثرى أن يتم إسقاط الأوراق بسلفـات الزنك 4 % أو اليوريا 7 % في نهاية الشهر، وقد يكتفي بتقليل الري مما يؤدي لتساقط الأوراق طبيعيًا.

 

4ـ يجب على مزارعي «الفاكهة المتساقطة» إضــافة السماد المكمــور مخلوطا بالأسمــدة الكيماوية بالمعدلات المذكورة أو إضـافة الكمبوست فقط.

 

5ـ تضاف نثرا ثم تخلط التربة ( الأراضي القديمة ) أو في خنادق ( الأراضي الجديدة ) ويمـكن إضافتها على سطح التربة مع تقليبها لضمان وصول الماء إليها.

 

6ـ يجب على مزارعي «الفاكهة المتساقطة» عمل ريــــــــه غـــــــزيـــــرة عقب التسميد العضوي ثم يمنع الري "الأراضي القديمة"، وبالنسبة للري بالتنقيــــط فــــي "الأراضــــــي الجــديــدة" مــــــرة واحـــــدة أسبــــــــوعيا.

 

7ـ يجب الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة