وزير الزراعة
وزير الزراعة


أبو ستيت: نتطلع لإنشاء 22 مزرعة داخل أفريقيا خلال 2020

حسام صدقة

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 12:54 م

أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، أن مصر تهدف إلى إنشاء 22 مزرعة داخل أفريقيا حتى نهاية عام 2020 .

وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب: إننا نجحنا في إقامة 8 مزارع نموذجية بدول إفريقية مختلفة، وذلك في إطار دعم التوجه المصري بإفريقيا. 

وأوضح أبو ستيت أن هذه المزارع تعمل في إطار إرشادي وتدريبي للدول المضيفة لهذه المزارع، بجانب العمليات الإنتاجية.


واستطرد قائلا: المزارع المصرية اكتسبت سمعة إيجابية، مما جعل عليها الطلب كثير في الدول الأخرى، فضلا عن زيادة حجم الشراكة والتنمية المتاحة للقطاع الخاص للمشاركة في إنشاء مثل هذه المزارع .


وأكد وزير الزراعة خلال الاجتماع البرلماني الذي خصص لمناقشة خطة وزارة الزراعة للتعاون مع دول القارة الإفريقية أن الإنتاج الحيواني في إفريقيا، المعتمد على المراعي، لم يتسغل في إفريقيا بشكل فعال، لافتا إلى أن المجال مفتوح لاستقبال مستثمرين مصريين في إفريقيا، ولكنها لا تزال حالات فردية في منتهى النجاح، ولكنها في حاجة للتنمية والتطوير.


واستشهد بشركة البنك الأهلي في السودان، والتي تعد نموذجا ناجحا بالرغم من وجود مشاريع منافسه بإمكانيات أكبر.

وأشار إلى أنه خلال الزيارة الرحلة الأخيرة للسودان، تم التوافق مع وزير الزراعة السوداني على ضرورة إيجاد قناه جديدة للمستثمرين المصريين في السودان باستخدام الخبرات المتاحة، على مستوى شراكة حقيقة بمشاركة القطاع الخاص، وإعداد خريطة استثمارية بالمشروعات، والمواقع المطلوب العمل في إطارها بالمجال الزراعي والحيواني بما يخدم التنمية في السودان، وسيتم الدعوة لمنتدى استمثاري في القاهرة لطرح هذه الخريطة على المستثمرين المصريين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة