صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الحارة الفاضلة».. مبادرة شبابية لتجميل المناطق العشوائية

وردة الحسيني

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 01:19 م

 

 

شكل عدد من الشباب المتطوعين مجموعات للعمل على تجديد إحد المناطق العشوائية المهملة بالقاهرة، لمدة شهر، ضمن المرحلة الثانية من مشروع "الحارة الفاضلة" الذي يهدف إلى تغيير بعض أفقر أحياء القاهرة من خلال تكثيف الجهود لتنظيف المناطق العشوائية، ونشر مبادرات التوعية الصحية، وتعليم السلوك الاجتماعي الإيجابي في مدة لا تتجاوز عدة أسابيع.

 

وعمل الشباب بتوجيه من مؤسسة «فاضليا»، التي تدعم عدة مبادرات مجتمعية، بدعم من القطاعين العام والخاص، لمدة ثلاثة أسابيع خلال شهر أكتوبر، لتجميل حارة طليمة في منطقة إمبابة بالقاهرة.

 

وقال أيمن الشاهد، المدير التنفيذي لمؤسسة "فاضليا": "إن متطوعينا لا يقدمون المساعدة فقط، بل يتعلمون من خلال هذه التجربة، كل من يشارك في مبادرة "الحارة الفاضلة" يكتسب مهارات جديدة بالإضافة إلى استخدام معارفه لمساعدة غيره من الأشخاص، الأقل حظًا".

 

تأتي مبادرة "الحارة الفاضلة" ضمن الشراكة القائمة بين مؤسسة "فاضليا" والمجلس الثقافي البريطاني كجزء من برنامج "مواطنون فاعلون"، وتهدف المبادرة إلى مساعدة السكان في تلك المناطق على فهم كيف يمكن للتغييرات البسيطة التي تهدف إلى تحسين صحتهم وبيئتهم أن تحسن نوعية الحياة لكل من يعيش هناك وإحداث فرق كبير في مشاعرهم تجاه المنطقة التي ينتمون إليها.

 

وأتاحت المبادرة الفرصة أمام العديد من المتطوعين لتطوير مهارات جديدة من خلال دعم الأنشطة المختلفة، وإلهامهم لمواصلة العمل التطوعي في مجتمعاتهم المحلية، ويقدم المتطوعون معلومات لسكان المنطقة حول أساليب إعادة التدوير ورعاية الحيوانات والحفاظ على البيئة في منطقة سكنهم.

 

وحصل بعض السكان على دورات في الحرف اليدوية، وكيفية إعادة تدوير المنتجات لصنع الأثاث، وكيفية الطهي بطريقة محترفة، كما قامت بعض المجموعات بتنظيف المنطقة والرسم على جدران المنازل، وعمل بعض المتطوعين معًا لزراعة ثلاث حدائق على أسطح المنازل.

 

وركز متطوعون آخرون على الاحتياجات الطبية، وقاموا بإجراء فحوصات طبية لأسنان سكان المنطقة وقاموا بتوعيتهم لتجنب أمراض مثل سرطان الثدي وأوضحوا لهم أهمية إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة.

 

وقالت "إليزابيث وايت" مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر: "إن حماس هؤلاء المتطوعين هو مصدر إلهام. في جميع أنحاء العالم ، تساعد المشاريع، التي يدعمها برنامج "مواطنون فاعلون"، الشباب على اكتساب الثقة والمهارات والمعرفة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة