مايا مرسي : المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي في ظل ارادة سياسية مؤمنه بقدراتها .
مايا مرسي : المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي في ظل ارادة سياسية مؤمنه بقدراتها .


مايا مرسي: مصر حققت إنجازات قوية حول ملف المرأة

منى إمام

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 02:43 م

 

 

 

استقبلت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، اليوم الثلاثاء، وفدا من البرلمان الأوروبي برئاسة ماريسا ماتياس،  إلى جانب وفد من الاتحاد الأوربي برئاسة إيفان سوركوس سفير الاتحاد الأوروبى في مصر، بهدف التعرف على وضع المرأة في مصر والأنشطة التى ينفذها المجلس لتمكينها في مختلف المجالات.

 

وشارك في اللقاء كل من السفيرة منى عمر والنائبة الدكتورة هبه هجرس والدكتور نبيل صموئيل أعضاء المجلس، بالإضافة إلى السفيرة وفاء بسيم عضوة اللجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

 

ورحبت الدكتورة مايا مرسي بالوفد في مصر ، وتوجهت بالشكر للاتحاد الاوربي على التعاون القائم بينه وبين المجلس في مختلف المجالات من اجل النهوض بالمرأة المصرية ، مشيدة بالدور الذي يقوم به الاتحاد الاوربي بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة في  هذا المجال .

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي على حرص القيادة المصرية للاستفادة من طاقات النساء واصفة الفترة الحالية بالذهبية لتمكين المرأة المصرية فى ظل توفر الارادة السياسية لتحقيق ذلك، مشيرة أن مصر حققت إنجازات كبيرة خلال الأربع سنوات الماضية، حيث شرعت قانون تجريم الحرمان من الميراث، وتغليظ عقوبة الختان، وتنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقانون الإعاقة.

 

وقالت إن المجلس القومي للمرأة قاد بمشاركة ١٧٥ ألف سيدة و١٨٠ جمعية أهلية صياغة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المراة ٢٠٣٠ والتى تعتبر أول استراتيجية في العالم في إطار التنمية المستدامة وأقرها سيادة الرئيس كوثيقة العمل للأعوام القادمة وأدمجت هذه الاستراتيجية مع رؤية مصر 2030.

 

وأضافت أنه تم البدء في تنفيذها فور الاعلان عنها بدعم من السيد رئيس الجمهورية ،مشيرة ان المجلس أطلق مرصد المراة لمتابعة تنفيذ الاستراتجية، ويتم عقد اجتماعات و لقاءات بشكل منتظم مع مختلف الجهات للتعرف على العقبات والتحديات التى تواجه الوزارات والهيئات المختلفة التى تشارك في تنفيذ الاستراتيجية .

 

وحول دور المجلس في احداث تغيير في ثقافة المجتمع تجاه المرأة ، اكدت الدكتورة مايا ان جميع الحملات التى اطلقها المجلس كان لها مردود جيد من افراد المجتمع وساعدت على تغيير ثقافة المجتمع سواء حملة التاء المربوطة التى وصل عدد متابعيها الى 100 مليون متابع ومشاهد واصبحت التاء المربوطة سر قوتك رمز للمرأة المصرية.

 

وذكرت أن إنجازات المجلس تشمل الوصول من خلال حملة طرق الأبواب إلى 4 مليون سيدة على الأرض ،كما إننا وجدنا تقبل من الرجال لأهداف حملة "لانى رجل " التي أطلقها المجلس لتوعية الرجال بدورهم في دعم النساء ومساندتها في مختلف المجالات .كما إننا نسعى للوصول من خلال الحملة الى الشباب لان هؤلاء هم الذين سيصنعون المستقبل وسيقومون بإحداث تغيير في المجتمع خلال السنوات القادمة.

 

وأشارت د.مايا مرسي إن مصر حاليا تقوم بتنفيذ العديد من البرامج لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية من بينها برنامج "2 كفاية" الذي تقوم بتنفيذه وزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة الى مشروع تكافل وكرامة الذي يعد من ابرز المشاريع التي تحقق الحماية الاجتماعية للمرأة المصرية حيث تستفيد منه  2.5 مليون أسرة ، 90% منهم من النساء. ومن أهم شروطه إنه ليزيد عدد أبناء المستفيدين من المعاش عن 3 أبناء.

 

وأوضحت أنه لدينا الإستراتيجية القومية للسكان "مصر 2030"، التي وضعتها الدولة  لمواجهة قضية الزيادة السكانية وحلها،مشيرة أن المشكلة الأساسية في تنفيذ أي برنامج أو مشروع من البرامج السابقة هي الاستمرارية في تنفيذه بالتعاون مع شركائنا الدوليين وبدعم من الحكومة وجميع أجهزة الدولة .

 

وأشارت إلى الحملات التوعوية التي ينظمها المجلس على الأرض وتتضمن التوعية بمخاطر وأضرار عملية ختان الإناث، وتغليظ العقوة على مرتكبيها و التي اقرها القانون، ولاقت الحملات التوعوية استجابة واسعة من المواطنين

 

وحول التعاون القائم بين المجلس والاتحاد الإفريقي في مجال تمكين المرأة أشارت الدكتورة مايا مرسي انه تم عرض مقترح على الاتحاد الأوربي بالعمل على نقل التجربة الناجحة " للتاء المربوطة سر قوتك " الى إفريقيا وإيجاد رمز يجمع المرأة الإفريقية على هدف واحد ، كما اقترحنا العمل على تقديم خبرة مصر في صياغة إستراتيجية للمرأة بالدول الإفريقية  على غرار إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 التي أعلنتها الأمم المتحدة كأول إستراتيجية لتمكين المرأة منبثقة من إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 .

 

وحول حلمها خلال الفترة القادمة أعربت الدكتورة مايا مرسي عن أملها بمزيد من النساء في البرلمان وان تصل النسبة الى 30% وان لا نتراجع الى الخلف عن النسبة الحالية ، كما تمنت  زيادة عدد الوزيرات لتصل نسبة المرأة في الحكومة غالى 30  %، كما تمنت الوصول الى كل طالب وطالبة بسن 10 سنوات لتوعيتهم  وحتى يكون نواة جيدة للمستقبل تؤمن بالمساواة بين الجنسين مشيرة إن هذا السن المناسب لبدء توعية الشباب من الجنسين .

 

ومن جانبها أكدت السفيرة منى عمر عضوة المجلس القومي للمرأة بأننا نلتزم بجميع المواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر و لها علاقة بالمرأة ، ولدينا علاقات قوية واتصالات بالمرأة في إفريقيا والعالم العربي ، ونعمل على مزيد من التعاون معهم ، مشيرة أننا نعمل مع الاتحاد الإفريقي  على إيجاد حلول لقضية الهجرة غير الشرعية ، وهو احد المشروعات الهامة التي نعمل عليها .

 

أشارت الدكتورة هبه تجرس انها أول عضو داخل المجلس القومي للمرأة من ذوى الإعاقة ، تم تعيينها وباقي الأعضاء من قبل رئيس الجمهورية وهو دليل على رغبة الرئيس أن يضم تشكيل المجلس القومي للمرأة مختلف الفئات المجتمع

 

وأشارت أن لدي المجلس 27 فرع من مختلف محافظات الجمهورية يضم كل فرع امرأة ن ذات الإعاقة، كما تم استحداث لجنة للمرأة ذات الإعاقة وقد قمنا بعمل الكثير من اجل المرأة ذات الإعاقة خلال الثلاثة سنوات الماضية .

 

واشار نبيل صموئيل عضو المجلس ان المجلس يضم  لجنة لمنظمات غير الحكومية تضم أكثر من 50 جمعية  ، يضم منتدى مفتوح للمنظمات غير الحكومية الذي يعقد اجتماعات دورية لمناقشة كافة القضايا المختلفة وشاركوا في وضع استراتيجية تمكين المرأة 2030 ، مشيراً ان المنتدى يعمل حالياً مع الجمعيات الاهلية على حملة" مش قبل 18" والتى تناقش قضية زواج القاصرات وكيفية العمل على مواجهتها.

 

وأشارت دكتورة نجلاء العادلي مدير الاتصالات الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس ان المجلس يعمل على مشروعات تستهدف تمكين النساء اللاجئات اقتصاديا ومساعدتهن على تنفيذ مشروعات صغيره تدر عليهن دخل.

 

وأشاد الوفد بالانشطة التى ينفذها المجلس ومايتم على الارض من اجل  تمكين المرأة المصرية ، معربين  عن املهم لمزيد من التعاون بين الجانبين. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة