جانب من احتفالية مرور 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية
جانب من احتفالية مرور 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية


تحت رعاية الرئيس السيسي..

الأوبرا تستضيف احتفالية 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 04:07 م

 

نظمت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية احتفالية كبرى بدار الأوبرا، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الذكرى الــ75 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.

 

 حضر الاحتفالية السفير الروسي  سيرجي كيربيتشنكو، ورئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية د.هشام عزمي ممثلا عن وزيرة الثقافة، والسفير إيهاب سرور الأمين العام لجمعية الصداقة المصرية الروسية، والدكتور حلمي الحديدي رئيس اللجنة المصرية للتضامن، والسفير عزت سعد سفير مصر السابق في روسيا، والدكتور فتحي طوغان نائب رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات الروسية، ونائب رئيس المحكمة الدستورية السابق د.تهاني الجبالي.

 

في كلمته أكد شريف جاد رئيس جمعية الخريجين أن وضع الاحتفالية تحت رعاية الرئيس بمثابة رسالة قوية للأصدقاء الروس حول مكانة وأهمية روسيا لدى المصريين على المستويين الرسمي والشعبي، وأنه بعد توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة لا مجال للتردد في تنفيذ المشروعات الكبرى، وخاصة ان مع كل زيارة للرئيس الى روسيا يرتفع سقف الطموحات لدى المصريين لثقتهم في الشريك الروسي، في حين عبر د.هشام عزمي ممثل وزارة الثقافة عن أهمية العلاقات بين البلدين التي تمتد إلى ما أبعد من 75 عاما استطاعت مصر بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي أن تقيم العديد من المشروعات الكبرى.

 

وفيما يخص العلاقات الثقافية فقد تم إنشاء أكاديمية الفنون بالتعاون مع روسيا، وكان للخبراء السوفيت دورا كبيرا في بداية عمل الأكاديمية، وأكد عزمي ان مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع روسيا وخاصة بعد توقيع السيد الرئيس لاتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي، وبعد قرار الرئيسين بتخصيص عام 2020 عام ثقافي مصري روسي.

 

وأكد السفير الروسي  سيرجي كيربيتشنكو أن النجاحات التي تشهدها العلاقات الثنائية ليست وليدة الصدفة بل هي ثمار طبيعي لمشوار التعاون الذي بدأ في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صاحب القرار التاريخي بفتح صفحة جديدة من التعاون المشترك. والأمر الهام أننا نتمتع اليوم في ظل الإرادة السياسية بالقدرة على الاستمرارية ومواصلة التعاون البناء في كافة المجالات.

 

ثم قام د.هشام عزمي بإهداء درع وزارة الثقافة للسفير الروسي، ورد السفير بهدية تذكارية من السفارة، كما كرمت جمعية الخريجين ممثلة في رئيسها شريف جاد وأمينها العام د فتحي طوغان بإهداء درع الجمعية لمدير المركز الثقافي الروسي  الكسي تيفانيان.

 

واختتمت الاحتفالية بعرض رائع للفرقة القومية للفنون الشعبية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة